أبرز الأخباردوليات

ترامب يتهم مجدداً ايران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط وهايلي تعرض ادلة

اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب مجدداً الاثنين ايران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط في حين عرضت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي ما قالت انه ادلة على انخراط ايران في النزاع اليمني.
وشارك ترامب في اجتماع بين اعضاء مجلس الامن الدولي ومجلس الامن القومي الاميركي، قال فيه انه هناك الكثير من العمل الذي ينتظر انجازاً  في البيت الابيض.
وعدد اهدافاً عدة منها التصدي «لانشطة زعزعة الاستقرار الايرانية» ونهاية الحرب في سوريا ومحاربة الارهاب ونزع اسلحة كوريا الشمالية النووية.
وفي وقت سابق رافقت هايلي وفد مجلس الامن الى قاعدة عسكرية بواشنطن لتعرض لهم حطام صاروخ قالت انه اطلق من اليمن من قبل مسلحين حوثيين على الاراضي السعودية.
وقالت «نرى كيف تتكدس الاثباتات على ان ايران تتجاهل بشكل وقح تعهداتها الدولية» مضيفة ان «العدوان الايراني ليس فقط تهديداً للجيران بل ايضاً للعالم باسره».
وتسعى ادارة ترامب الى اقناع الامم المتحدة بالتحرك ضد ايران خصوصاً من خلال فرض عقوبات على برنامجها الصاروخي.
لكن يتعين على واشنطن التفاهم مع موسكو حليفة طهران والتي تملك حق الفيتو في مجلس الامن.
وبحسب مسؤولين اميركيين فان الحطام المعدني يعود لصاروخ اطلقه الحوثيون في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 وتحطم قرب مطار الرياض.
ولم يوقع الصاروخ اضراراً بعد ان اعترضه الجيش السعودي الذي يقاتل في اليمن الى جانب القوات الحكومية وضد المتمردين الحوثيين. ويحمل الحطام خصوصاً شعار شركة عسكرية ايرانية وعبارة «صنع في ايران» على احدى القطع.
غير ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ندد في تغريدة بـ «الخبر الزائف».
ووصف التحرك الاميركي بانه «محاولة من ترامب وجماعته لاختلاق رواية كارهة لايران في مجلس الامن (باستخدام) اثبات زائف».
وتنفي ايران باستمرار تزويد الحوثيين بالسلاح.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق