دولياتعالم

تسيبراس يفوز في الانتخابات ويشكل حكومة ائتلافية يونانية

رحب رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بنتائج الانتخابات بعدما أظهرت النتائج فوز حزبه اليساري «سيريزا» بخامس انتخابات عامة في البلاد خلال أخر ستة أشهر.

وبعد فرز نحو 70 في المائة من الأصوات فاز سيريزا بنحو 35 في المائة من مقاعد البرلمان مقارنة بثمان وعشرين في المائة لحزب الديمقراطية الجديد المعارض.
وقال تسيبراس إن المواطنين اليونانيين قالوا كلمتهم مضيفاً أن البلاد واجهت مرحلة شديدة الصعوبة بهدف التعافي من الأزمة المالية وهو ما لن يتحقق إلا بالعمل الشاق من الجميع.
وكان حزب الديمقراطية الجديد المحافظ قد اعترف بالهزيمة في الانتخابات بعدما أوضحت النتائج الأولية تقدم سيريزا بعد فرز نصف الأصوات.

حكومة ائتلافية
وأوضح تسيبراس في كلمة أمام مؤيديه أن جهود تشكيل الحكومة الجديدة ستتم بالائتلاف مع حليفه في الحكومة السابقة حزب «اليونانيون المستقلون» اليميني.
وأضاف أن الحزب سيشكل حكومة خلال ثلاثة أيام بعد أن اشارت النتائج الأولية إلى تحقيق فوز واضح للحزب في الانتخابات التي جرت الأحد رغم أنه لم يتمكن من تحقيق فوز كاف ليشكل حكومة منفرداً.
من جانبها قالت المتحدثة باسم الحزب إن الحكومة الجديدة ستمضي قدماً في خطط إنقاذ البلاد المالية التى تم التوصل إليها بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي لكنها أوضحت أن الحكومة ستخوض مفاوضات شاقة وقاسية بخصوص الدين الكبير الذي يترتب على البلاد سداده.

إقبال ضعيف
وبلغت نسبة الاقبال على التصويت في الانتخابات 55 في المائة من إجمالي عدد الناخبين مقارنة بثلاث وستين في المائة في الانتخابات الأخيرة بداية العام الجاري وهو ما يعد إقبالاً ضعيفاً بالنسبة الى المعايير اليونانية.
وكانت الحكومة اليونانية السابقة بقيادة تسيبراس قد دعت لانتخابات عاجلة بعدما فقدت الأغلبية في البرلمان السابق في آب (اغسطس) الماضي بعد التوقيع على حزمة للانقاذ المالي لا تحظى بشعبية كبيرة في اليونان مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.
وبهذه النتائج يحظى حزب سيريزا بتفويض واضح لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة لمدة 4 سنوات.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق