اخبار النجومرئيسي

سوني تعلن عن اتفاق للاستحواذ على «إي إم آي ميوزيك» لقاء 1،9 مليار دولار

أعلنت مجموعة سوني اليابانية الثلاثاء عن اتفاق بقيمة 1،9 مليار دولار للاستحواذ على مجموعة «إي إم آي ميوزيك بابليشينغ» التي تعتبر من أكبر ناشري الموسيقى في العالم وأصدرت أعمال بعض أهم الفرق مثل كوين وأهم الفنانين مثل كانيه ويست وفاريل وليامز وغيرهما.
ووقعت سوني التي تملك بالأساس جزءاً من أسهم «إي إم آي» تشكل أقلية في رأسمالها، اتفاقاً مع صندوق «مبادلة» للاستثمار في أبوظبي، لشراء حصته في المجموعة البالغة 60% من رأسمالها.
وأعلنت الشركة في بيان أنه «بعد الصفقة البالغة قيمتها 1،9 مليار دولار (1،6 مليار يورو)، ستملك المجموعة بصورة غير مباشرة حوالي 90 بالمئة» من «إي إم آي بابليشينغ».
وبهذه الصفقة تضيف سوني أكثر من مليوني عمل موسيقي بينها أغان من أشهر إنتاجات النصف الأول من القرن العشرين إلى قائمة إصدارات شركة سوني/إيه تي في الهائلة والتي تضم 2،3 مليون عمل موسيقي بينها أعمال فرقة البيتلز.
وهي أول صفقة كبرى تتم تحت إشراف رئيس مجلس إدارة سوني الجديد كينيشيرو يوشيدا الذي لفت إلى أن قطاع الموسيقى شهد «انتعاشاً» في السنوات الأخيرة بفضل خدمات البث التدفقي التي توفرها شركات مثل سبوتيفاي وآبل.
وقال يوشيدا للصحافيين إن هذا الاتفاق يجعل من سوني «واحدة من أكبر شركات نشر الموسيقى».
وكان أعلن قبل ذلك في بيان «يسرنا أن نجلب «إي إم آي ميوزيك بابليشينغ» إلى أسرة سوني والحفاظ على موقعنا الأول في قطاع نشر الموسيقى».
وأضاف يوشيرا التي تولى رئاسة سوني الشهر الماضي «أعتقد أن هذه الصفقة ستكون محطة على قدر خاص من الأهمية بالنسبة الى نمونا البعيد الأمد».
و«إي إم آي بابليشينغ» هي ثاني شركة لنشر الموسيقى في العالم وتبلغ إيراداتها 663 مليون دولار.
وتبقى الصفقة التي لم يحدد تاريخ إتمامها بعد، خاضعة لإذن من السلطات المشرفة على مسائل المنافسة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق