دولياتعالم

توسك: القمة الأوروبية – التركية فشلت في اصلاح العلاقات المتعثرة بينهما

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الاثنين ان الاتحاد الأوروبي وتركيا فشلا في التوصل الى «حلول او تسويات ملموسة» في المحادثات التي هدفت الى اصلاح العلاقة المتعثرة بينهما.
واضاف توسك في بلغاريا بعد المحادثات مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر «اذا كنتم تسألونني عما اذا كنا قد حققنا بعض الحلول او التسويات، فجوابي هو لا».
وتابع «ما استطيع قوله هو انني أثرت كل مخاوفنا. وكما تعلمون كانت قائمة المواضيع طويلة وتشمل حكم القانون وحرية الصحافة في تركيا وعلاقات تركيا الثنائية مع الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي وايضاً الوضع في سوريا».
واشار خلال مؤتمر صحافي مشترك مع اردوغان ويونكر في فارنا، الى ان «لقاءنا اليوم كان مخصصاً لمواصلة الحوار، واتفقنا على انه (…) يجب الاستمرار بحوارنا في ظروف صعبة في الحقيقة».
وقال توسك «موقفي واضح. إنّ إحراز التقدم في هذه المواضيع هو فقط ما يسمح لنا بتحسين العلاقات الاوروبية-التركية، بما في ذلك عملية انضمام تركيا».
من جهته أكد إردوغان تصريحات وردت في وقت سابق الإثنين في شأن استمرار رغبة بلاده بالانضمام الى التكتل لكنه قال انه لا يريد «انتقادات غير منصفة».
واضاف الرئيس التركي «نأمل ان نكون قد تخطينا فترة صعبة جدا في العلاقات التركية الاوروبية وتركناها خلفنا».
وتابع «لا نريد تشتتاً او انتقادات غير منصفة في ما يتعلق بقضايا حساسة مثل الحرب على الارهاب، بل نتوقع دعماً قوياً».
وساءت علاقات تركيا مع الاتحاد الاوروبي كما ضعفت احتمالات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي بعد حملة قمع شنها اردوغان اثر محاولة انقلاب ضده عام 2016.
كما ان عملية تركيا المستمرة ضد الأكراد في شمال سوريا اثارت مخاوف العواصم الاوروبية.
وما أجج التوتر الاسبوع الماضي إدانة زعماء الاتحاد الأوروبي لـ «الأعمال غير الشرعية» تجاه اليونان وقبرص في شرق المتوسط وبحر إيجة.
وكانت أنقرة وبروكسل قد توصلتا الى اتفاق مثير للجدل في آذار (مارس) 2016 لوقف تدفق اللاجئين يُعدّ علامة مميزة في التعاون بينهما، وأملت تركيا ان يؤدي ذلك الى السماح لمواطنيها بالسفر الى أوروبا بدون تأشيرة.
وحتى الآن لم يتحقق هذا الحافز وسط احباط انقرة.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق