دولياترئيسي

روسيا تنفي زيارة قاسم سليماني لموسكو «الاسبوع الماضي»

نفت روسيا الجمعة زيارة الجنرال الايراني قاسم سليماني الذي يخضع لعقوبات الامم المتحدة لموسكو «الاسبوع الماضي» وقالت ان الانتقادات الاميركية بشأن الزيارة فاجأتها.

واتصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس ليعبر له عن قلقه بشأن الزيارة المزعومة للجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني.
وتردد ان سليماني زار روسيا الشهر الماضي رغم انه مدرج على قائمة العقوبات الدولية.
ونفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف زيارة الجنرال سليماني الى موسكو «الاسبوع الماضي» الا انه لم يقل ما اذا كان زار العاصمة الروسية قبل ذلك.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ريابكوف قوله الجمعة «نحن فعلاً متفاجئون بهذه الانباء بعد ان ابلغنا زملاءنا الاميركيين الاسبوع الماضي انه ليست لدينا مثل هذه المعلومات». واكد ان «سليماني لم يكن في موسكو الاسبوع الماضي».
وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة اكدت ان الزيارة جرت، وان مسؤولين اميركيين سيثيرون المسالة مع روسيا في اجتماع مقبل في نيويورك حول التطرف العنيف.
وسليماني هو احد المسؤولين الايرانيين الذين يستهدفهم حظر على السفر على خلفية اتهامات بارتباطهم بالبرنامج النووي الايراني او برنامج البلاد للصواريخ البالستية.
كما يعتبر سليماني شخصية رئيسية في تقديم الدعم لنظام الرئيس السوري بشار الاسد وحزب الله اللبناني.
ورغم التوصل الى اتفاق بين طهران والدول الكبرى بشأن برنامج ايران النووي، الا ان العقوبات ضد سليماني والعديد من الشخصيات الايرانية الاخرى لم ترفع.
وفي محاولة للرد على الانتقادات الاميركية بشان علاقة روسية بسليماني، اتهم ريابكوف واشنطن بانتهاك قوانين مجلس الامن الدولي.
واضاف «الاميركيون انفسهم قاموا بافعال في الماضي مخالفة للقرارات الدولية (…) فالعام الماضي اطلقوا سراح اربعة من اعضاء طالبان من غوانتانامو كانوا مدرجين على قائمة العقوبات الاميركية وسلموهم لدولة شرق اوسطية. وهذا انتهاك مباشر لقرارات مجلس الامن الدولي».
ويتوقع ان يزور وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف موسكو الاسبوع المقبل لعقد اجتماع رسمي مع مسؤولين روس.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق