رئيسيسياسة عربية

مقتل 36 عنصراً من قوات النظام في هجوم لتنظيم الدولة الاسلامية في جنوب دمشق

قتل 36 عنصراً على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها خلال اشتباكات عنيفة ليلاً في حي القدم في جنوب دمشق، اثر هجوم لتنظيم الدولة الاسلامية مكنه من السيطرة على الحي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء.
وتقدم مقاتلو التنظيم الى الحي الاثنين بعد اسبوع من اجلاء مئات المقاتلين من هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصيل اسلامي آخر مع أفراد من عائلاتهم بموجب اتفاق سابق مع دمشق الى مناطق في شمال سوريا.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس الثلاثاء «شن تنظيم الدولة الاسلامية هجوماً على حي القدم تمكن خلاله من السيطرة الكاملة على الحي» مشيراً الى «مقتل 36 عنصراً على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها».
وأفاد عن وجود العشرات من الجنود الجرحى والمفقودين في وقت لم ينشر الاعلام الرسمي أنباء عن الهجوم.
وكان للتنظيم وجود محدود في هذا الحي قبل ان تتمكن قوات النظام من السيطرة عليه منتصف الأسبوع الماضي اثر اجلاء مئات المقاتلين من هيئة تحرير الشام وفصيل أجناد الشام منه.
وشكل الحي طوال سنوات مقراً لمقاتلين اسلاميين ومن التنظيم، الذي يحتفظ بتواجده في بضعة احياء في جنوب دمشق، أبرزها الحجر الأسود ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.
وبحسب المرصد، بدأ التنظيم هجومه الاثنين من حي الحجر الاسود المجاور.
واستقدمت قوات النظام الثلاثاء تعزيزات عسكرية إلى المنطقة لاستعادة السيطرة على الحي، بحسب المرصد.
وأورد التنظيم في بيان على تطبيق تلغرام الاثنين «يواصل جنود الخلافة هجومهم على مواقع الجيش» متحدثاً عن «مواجهات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة».
وأوضح أن هجومه يستهدف المناطق التي «سلمها» المقاتلون لقوات النظام، في اشارة الى مقاتلي هيئة تحرير الشام الذين خرجوا الثلاثاء بموجب اتفاق تم التوصل اليه العام الماضي.
وشهد حي القدم عمليات اجلاء لمقاتلين جهاديين في العام 2016، فيما وافق مقاتلون آخرون على الالتحاق بقوات النظام.
وتحاول قوات النظام من خلال اتفاقات الاجلاء هذه السيطرة على جميع الجيوب الخارجة عن سيطرتها في جنوب العاصمة بالتزامن مع شنها عملية عسكرية منفصلة في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة، حيث باتت تسيطر على اكثر من 80 في المئة من مساحتها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق