ارقام الأسبوع

ارقام الاسبوع

34500 طن من القمح
العالي النوعية استوردتها فرنسا، المصدر والمستورد الاول لهذه المادة في اوروبا. واللافت ان هذه الشحنات جاءت من بريطانيا وبعض الدول غير المعروفة كليتوانيا. فمنذ بضعة ايام وصلت الشحنة الاولى (3 آلاف طن) من بريطانيا الى دنكرك، تبعتها شحنة ثانية من بريطانيا ايضاً مؤلفة من 4400 طن. واعتبرت هذه الشحنات ظاهرة نادرة، باعتبار ان مزارعي الحبوب البريطانيين، الذين جنوا هذا الموسم محصولاً وفيراً، هم مزودون منتظمون لفرنسا القمح الخاص بالعلف الحيواني. وفي ميناء روان، اول ميناء اوروبي لتجارة الحبوب في اوروبا، افرغ اخيراً 27500 طن من القمح الليتواني، وقد فاقت هذ الشحنة اجمالي مستوردات فرنسا من هذا البلد منذ موسم 2010 – 2011.

4،7 مليارات دولار
الايرادات الاضافية المتوقعة من تنفيذ مشروع توسيع قناة السويس، لتضاف سنوياً الى 5 مليارات دولار تشكلها الايرادات المقدرة للقناة في العام 2014. وقد رجح خبراء اقتصاد مصريون ان ترتفع هذه العوائد الى اكثر من ذلك في حال اكتمال المشاريع المرتبطة بالمشروع والتي منها تنمية 6 محافظات محيطة بالقناة. واكد الخبراء ان مشروع شق قناة محاذية للمجرى الملاحي الحالي بطول 72 كيلومتراً يعد من اهم المشاريع الاقتصادية، مشيرين الى انه سيزيد من جذب خطوط الملاحة العالمية الى مصر. ومعلوم ان القناة تستوعب سنوياً عبور نحو 18 الف سفينة، وسيرتفع هذا الرقم بنسبة 50٪ مع استكمال القناة المحاذية.

6،5 ملايين برميل
من نفط اقليم كردستان – العراق جرى شحنها الى الاسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي منذ بدء التصدير من دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد. وفيما اعتبر مسؤول كردستاني «ان شحنات النفط التي تقوم حكومة الاقليم ببييها انما جاءت بسبب قيام بغداد بقطع الموازنة عن الاقليم وايقاف الرواتب»، اكد الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد ان بغداد سوف تواصل ملاحقتها للشركات النفطية التي تقوم بشراء النفط من حكومة اقليم كردستان من دون موافقة بغداد. وكرر اتهام الحكومة التركية بخرق الاتفاقيات الموقعة بينها وبين العراق منذ 1976.

6،8 في المئة
نسبة النمو التي سجلتها سوق الاستثمارات المحلية في المملكة العربية السعودية في العام 2012، وسجلت رقماً اعلى من ذلك في 2013، والتوجه نفسه متوقع في العام الحالي. وهذا ما اشرّ الى عودة قسم كبير من الاموال السعودية من الخارج، ولا سيما من اوروبا، حيث ضعف النمو وتزايد خطط التقشف التي تنتهجها اغلب دول منطقة اليورو، وتشدد النظام الضريبي في هذه الدول. واكد مسؤولون في الغرف التجارية الخليجية ان عدداً غير معلوم من المستثمرين الخليجيين عادوا الى الاسواق المحلية، ولا سيما منها السوق السعودية، التي حصل اقتصادها على المرتبة الخامسة عالمياً في الحرية المالية، فيما يحتل النظام الضريبي المعمول به فيها المرتبة الثالثة عالمياً.

8 مليارات دينار
كلفة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت بموجب الخطة الخمسية الجديدة للتنمية (2015 – 2020) التي اقرها مجلس الوزراء في الاول من آب (اغسطس). وقد تضمنت الخطة تنفيذ الكثير من المشاريع الاستراتيجية العملاقة المتعثرة منذ فترة طويلة. واعتبرت وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان الخطة تشمل معالجة اختلالات الاصلاحات الاقتصادية من خلال اطلاق العنان للقطاع الخاص للاضطلاع بدور اكبر في عملية التنمية، بالاضافة الى تحقيق الرؤية الاستراتيجية للبلاد من خلال تنفيذ المشاريع الضخمة وفي مقدمتها مشروع المترو، ومشروع السكك الحديد.

30 مليون برميل
يومياً هو الهدف الرسمي لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، وكان مستوى الانتاج في تموز (يوليو) قريباً من هذا الرقم، وقد تحصل السوق على دعم في الاسابيع القليلة المقبلة من ارتفاع الطلب لاسباب موسمية، علماً ان اعضاء المنظمة لم يبدوا اي قلق حيال تراجع الاسعار الى نحو 100 دولار للبرميل بل يعتبرون هذا السعر معقولاً ومقبولاً. وبحسب مصدر في «اوبك» فان السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة قد تخفض الامدادات بشكل غير رسمي اذا دعت الضرورة لذلك، مثل افساح المجال امام مزيد من التعافي في الانتاج الليبي او لدعم الاسعار، واعتبر المصدر ان هبوط الاسعار هو عملية تصحيح ولن نتحرك الا بناء على العوامل الاساسية.

33 الى 90 في المئة
نسبة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج الاجمالي المحلي في العالم العربي. واشار النائب الاول لحاكم مصرف لبنان المركزي رائد شرف الدين، بحسب الدراسة الاخيرة لمؤسسة التمويل الدولية، الى ان معظم الموسسات في العالم العربي هي مؤسسات متوسطة وصغيرة، وتراوح نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي بين 33٪ في السعودية، و50٪ في الاردن، و80٪ في مصر، وصولاً الى 90٪ في لبنان. وتفيد الدراسة بأن الموسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم في خلق النسبة الاكبر من فرص العمل (82٪ في لبنان على سبيل المثال)، في حين تبلغ الفجوة التمويلية لهذه المؤسسات في الشرق الاوسط ما بين 110 و140 ميار دولار.

84 في المئة
نسبة الزيادة التي سجلتها المؤسسات الاستثمارية الصينية في الاسواق العقارية في الخارج، بحسب تقرير متعلق بالخدمات العقارية. واشار التقرير الى ان هذه المؤسسات سجلت زيادة في استثماراتها العقارية في الخارج بنسبة 17٪ في الاشهر الستة الاولى من العام الحالي. واعتبر التقرير ان لندن كانت المقصد الاكثر جاذبية للمؤسسات الاستثمارية الصينية، اذ اجتذبت استثمارات بلغت قيمتها الاجمالية 2،3 مليار دولار مع امتداد مساعي العاصمة البريطانية لاجتذاب رؤوس الاموال الصينية الى مشاريع كبرى للبنية التحتية لتشمل سوقي العقارات السكنية والتجارية. واحتلت سان فرنسيسكو المرتبة الثانية تليها شيكاغو فمدينة سيدني الاوسترالية.

200 مليون يورو
قيمة 17 قطاراً حديدياً عاملاً على الديزل يفترض ان تسلمها مجموعة «الستوم» الفرنسية للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية في الجزائر. وكان المدير العام للشركة ياسين بنجاب الله قد اكد توقيع عقد مع الستوم يتضمن تزويدها 17 قطاراً عاملاً على الديزل من دون ان يحدد يومها قيمة الصفقة. وستؤمن هذه القطارات المسافات الطويلة بين العاصمة الجزائرية وابرز مدن البلاد. ويشكل العقد الجديد جزءاً من خطة تحديث شبكة السكك الحديدية الجزائرية التي تقدر  كلفتها بـ 1،2 مليار يورو (127 مليار دينار جزائري)، ويفترض ان تنجز في العام 2015، بحسب بنجاب الله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق