دولياتمدن

باريس: صدامات وأعمال شغب في مظاهرات جديدة ضد إصلاح قانون العمل

تخللت صدامات وأعمال شغب بين متظاهرين وقوات الأمن الفرنسية مساء الخميس مظاهرة جديدة ضد إصلاح قانون العمل في العاصمة باريس وكبرى المدن الفرنسية. وقالت الشرطة الفرنسية أن سبعة من عناصر مكافحة الشغب وأربعة متظاهرين أصيبوا بجروح طفيفة، وأوقف ستة أشخاص في العاصمة وأربعة من طلاب مدارس ثانوية في الضاحية الغربية.

لا تزال التعبئة الاجتماعية ضد إصلاح قانون العمل كبيرة بفرنسا، حيث شهد الخميس صدامات جديدة خلال تظاهرة في باريس ومدن فرنسية أخرى، بين شبان والشرطة التي اعتقلت نحو عشرين شخصاً.

تجمعات بساحة الجمهورية وتروكاديرو
بباريس، وكما يحدث منذ أسبوعين كل مساء، تجمع مئات الأشخاص في ساحة الجمهورية، نقطة لقاء حركة الاحتجاج التي أطلق عليها اسم «نمضي الليل ساهرين»، حيث تابع بعضهم شاشة عملاقة نصبت على عجل، المقابلة التلفزيونية التي أجريت مباشرة مع الرئيس فرانسوا هولاند.
وفي نهاية المقابلة، غادر مئات المتظاهرين – قدرت الشرطة عددهم بنحو 300 – الساحة وهم يؤكدون أنهم سيتوجهون إلى قصر الرئاسة.
لكنهم ساروا، تواكبهم قوات مكافحة الشغب، شوارع وسط العاصمة وشمالها، حيث جرت أعمال شغب بينها كسر زجاج واجهات المحلات وتخريب سيارات.
ونشرت أعداد كبيرة من قوات الشرطة قبل أن يبدأ المتظاهرون بالتفرق في مجموعات صغيرة.
وقبل ذلك، تجمع متظاهرون في ساحة تروكاديرو حيث كانت تجري المقابلة مع هولاند لكن الشرطة أبقتهم بعيدين.

مظاهرات بكبرى المدن الفرنسية
وشهدت مدن فرنسية تجمعات مماثلة في إطار يوم جديد من التعبئة ضد إصلاح قانون العمل.
وكانت تظاهرة، مخطط لها مسبقا، جرت في باريس بعد ظهر الخميس وشارك فيها نحو 1700 شخص حسب تقديرات الشرطة. واندلعت مواجهات استمرت نحو عشرين دقيقة في ساحة الجمهورية، حيث قام متظاهرون ملثمون بإلقاء كراس وعصي وزجاجات باتجاه قوات مكافحة الشغب التي ردت باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وقالت الشرطة أن سبعة من عناصر مكافحة الشغب وأربعة متظاهرين أصيبوا بجروح طفيفة. وأوقف ستة أشخاص في العاصمة وأربعة من طلاب مدارس ثانوية في الضاحية الغربية بسبب أعمال عنف ضد قوات الأمن.
وفي زيارة لمنطقة مانت-لاجولي في محيط باريس، استقبل رئيس الوزراء مانويل فاليس من قبل خمسين متظاهرا قامت الشرطة بإبعادهم بالقوة.
وفي مدينتي نانت (غرب) ومونبيلييه (جنوب)، هاجم متظاهرون بعنف قوات الأمن وخربوا مواقف للحافلات وأحرقوا سلات نفايات. وفي مونبيلييه أوقف 17 شخصاً.
وبالقرب من مدينة تولوز (جنوب غرب)، استهدف رئيس هيئة أرباب العمل بيار غاتاز من قبل نحو مئتي متظاهر جاؤوا يحتجون على مشاركته في مؤتمر حول “الوحدة التي يعاني منها” أرباب العمل.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق