دولياتعالم

مدير السي اي ايه يطلب من ترامب تخفيف تصريحاته بشأن اتهامات روسيا بالقرصنة

تلقي الاتهامات بالتدخل الروسي في الانتخابات الاميركية بظلالها على الاستعدادات لتنصيب الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب، حيث حث جون برينان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) ترامب الاحد على التخفيف من تصريحاته المندفعة، حرصاً على الامن القومي.
ويأتي تحذير برينان لترامب قبل ايام من تنصيبه الجمعة ، فيما اطلق اعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين تحقيقاً بشأن تدخل موسكو في انتخابات الرئاسة 2016.
وقال برينان على شبكة فوكس نيوز «لا اعتقد انه (ترامب) يدرك تماماً قدرات روسيا ونواياها وافعالها».
واضاف «اعتقد ان ترامب يجب ان يكون منضبطاً جداً في ما يصرح به، فهو سيصبح خلال ايام قليلة الشخص الاكثر نفوذاً في العالم حيث انه سيكون على رأس حكومة الولايات المتحدة واعتقد ان عليه ان يدرك ان لكلماته تأثيراً».
وتابع «اعتقد ان على ترامب ان يفهم ان الامر يتجاوزه شخصياً ويتعلق بالولايات المتحدة وامنها القومي، وستكون لديه فرصة لفعل شيء للامن القومي بدلاً من الحديث واطلاق التغريدات».
واكد ان «العفوية لا تحمي مصالح الامن القومي وعليه فعندما يتحدث او يصرح برد فعل على امر ما، عليه ان يتأكد من انه يفهم ان تبعات وتأثيرات ذلك على الولايات المتحدة يمكن ان تكون جسيمة».

«جهد متطور»
تتهم اجهزة الاستخبارات الاميركية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانه امر بالقيام بعمل سري للتدخل في الانتخابات لدعم ترامب والاضرار بمنافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.
والاحد نفى نائب الرئيس المقبل مايك بنس حدوث اية اتصالات بين فريق ترامب والكرملين اثناء الحملة الانتخابية على الرئاسة.
وصرح لشبكة «ان بي سي» ان «ذلك كله تشتيت للانتباه، وهو جزء من المحاولات لازالة الشرعية عن الانتخابات والتشكيك في شرعية الرئيس». وجاء في تقرير نشره مدير الاستخبارات القومية هذا الشهر ان قراصنة يعملون لحساب روسيا اخترقوا اجهزة كمبيوتر الحزب الديموقراطي وحساباته على الانترنت لنشر ملفات محرجة لكلينتون، كما قاموا بحملة من التلاعب بالاعلام للهدف نفسه.
ورداً على سؤال حول ما اذا كانت تعتقد ان المحاولات الروسية اثرت على نتائج الانتخابات قال عضو مجلس الشيوخ الديموقراطية ديان فاينستاين نائبة رئيس لجنة مجلس الشيوخ التي اطلقت التحقيق في المزاعم، لشبكة ان بي سي «اعتقد ذلك».
واضافت «لقد تم اطلاعي على جميع المعلومات السرية الرئيسية. وقد اذهلتني محاولات روسيا التي استمرت عامين للقرصنة وبث المعلومات الخاطئة والدعاية في اي مكان تستطيعه».
وتابعت «اعتقد انه كان جهداً متطوراً للغاية».

«مزاعم اباحية»
انتشرت ادعاءات حول ملف اعده عميل سابق في جهاز الاستخبارات البريطاني «ام اي 6» يتحدث عن علاقات وثيقة بين حملة ترامب والحكومة الروسية وان موسكو جمعت لسنوات معلومات محرجة عن حياته الشخصية والمالية.
واكتسبت هذه الادعاءات مصداقية بعد ان اطلعت اجهزة الاستخبارات ترامب على الملف الذي نشره لاحقاً موقع «بازفيد»، الا ان برينان قال ان اجهزة الاستخبارات كانت فقط «تتأكد من اطلاع الرئيس المنتخب على ما يتم تداوله».
وقال «اعتقد انه توجد في الملف مزاعم اباحية جداً، ولكنها مرة اخرى غير موثقة» مضيفاً ان «من مسؤولية عقول مدراء الاستخبارات» اطلاع ترامب والرئيس باراك اوباما على التقرير.
وانتقد برينان تشبيه ترامب لاجهزة الاستخبارات الاميركية بالمانيا النازية في تغريدة الاسبوع الماضي بعد ان المح الى ان هذه الاجهزة هي التي سربت التقرير.
وقال برينان «ما يغضبني هو المساواة مع اجهزة الاستخبارات بالمانيا النازية، انني مستاء من ذلك».
وفي تصريح لشبكة «سي بي اس» في وقت سابق من الاحد قال بنس ان اللوم في الفضيحة يقع على «تحيز الاعلام».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق