أبرز الأخبارسياسة عربية

التحالف العربي يتهم مسؤولين أممين بأنهم “غير حياديين” في الملف اليمني

اتهم التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن الاثنين مسؤولين أمميين بالانحياز إلى جماعة الحوثيين. وقال المتحدث باسم التحالف إن بعض المسؤولين الأمميين يتخذون «مواقف غير حيادية» بشأن العمليات العسكرية في اليمن.

قال المتحدث باسم التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي الاثنين في مؤتمر صحافي في الرياض، إن «بعض المسؤولين الأمميين» يتخذون «مواقف غير حيادية في بعض البيانات الصادرة حول ادعاءات بشأن استهدافات خاطئة»، مضيفاً «هذه أحكام مسبقة (…) وتسويق للرواية الحوثية في المجتمع الدولي».
ويتهم هذا التحالف العسكري في اليمن مسؤولين من الأمم المتحدة بـ «الاستجابة لضغوط» الحوثيين في هذا البلد و«تسويق رواية» هؤلاء «المتمردين» حول الغارات الجوية التي تنفذها طائرات التحالف

ضحايا من الأطفال
وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك قد أعلن الجمعة أن مدنيين قتلوا الخميس في غارتين للتحالف.
واعتبر المالكي أن تصريحات لوكوك «قد تكون (…) استجابة للضغوط» التي ذكر أن المتمردين في اليمن يمارسونها على المنظمات الأممية، مضيفاً «لا توجد حرب من دون أضرار جانبية».

تحقيق مستقل؟
وكان التحالف قد أعلن فتح تحقيق في الغارة التي وقعت في 9 آب (أغسطس). ولم يعلّق التحالف على أحداث الخميس الماضي، لكن وكالة أنباء الإمارات أكدت أن الحوثيين أطلقوا صاروخاً «بالستياً إيراني الصنع»، ما أدى الى مقتل المدنيين. والإمارات شريك رئيسي في قيادة التحالف.
ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعاً بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين. ولقد تدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري يضم الإمارات في 2015 لوقف تقدم المتمردين الذين سيطروا على صنعاء في أيلول (سبتمبر) 2014.
تأتي اتهامات التحالف للمسؤولين في الأمم المتحدة قبل نحو عشرة أيام من محادثات بين أطراف النزاع اليمنيين في جنيف تعقد برعاية المنظمة الأممية.

فرانس 24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق