معارض

شرلوك هولمز «الرجل الذي لم يعش مطلقاً ولن يموت ابداً» في متحف لندن

شهد متحف لندن يوم الجمعة  افتتاح معرض حول شخصية المحقق الشهير شرلوك هولمز بعنوان «الرجل الذي لم يعش مطلقاً ولن يموت ابداً» ويسلط الضوء على مسيرة شخصية خيالية حظت بشعبية كبرى في جميع أنحاء العالم.

ويدخل الزائرون هذا المعرض الذي استغرق الإعداد له 48 شهراً من خلال أبواب على هيئة أرفف للكتب في تجسيد للمزيج الساحر بين الواقع والخيال الذي يميز روايات الكاتب البريطاني آرثر كونان دويل مبتكر هذه الشخصية.
وتتضمن المعروضات كل شيء يتعلق بالمحقق بدءاً من معطفه الشهير والذي ارتداه الممثل بنديكت كمبرباتش في الحلقات التي أعدتها هيئة الاذاعة البريطانية عن شخصية هولمز، الى المخطوطات الاصلية التي خطها الكاتب كونان دويل.
ويختتم المعرض الذي يستغرق ستة أشهر في الثاني عشر من نيسان (ابريل) 2015.
وظهر المؤلف كونان دويل – الذي كان يتوق لأن يصبح طبي
باً للعيون قبل ان يتحول الى الادب – في مقطع مصور عام 1930 من المعتقد أنه المقابلة الوحيدة التي صورت له.
وعلى العكس من المؤلف، فقد حظيت شخصية هولمز بشعبية كبرى على مدار أكثر من مئة عام، إذ يقول منظمو المعرض أن المحقق هو الشخصية الأكثر ظهوراً في أعمال فنية مصورة على الاطلاق إذ ظهر في أكثر من 200 عمل.
ويتتبع المتحف تطور شخصية هولمز منذ قبعته الشهيرة في رسوم الرسام سيدني باجيت لقصص قصيرة نشرتها مجلة ستراند، الى الغليون في العروض المسرحية للممثل والكاتب الاميركي وليام جيليت الذي جسد شخصية المحقق.
ويخصص المعرض حيزاً كبيراً للعاصمة البريطانية لندن في القرن التاسع عشر والتي اعتبرت «الشخصية الثالثة» في كتب هولمز بعد شخصية المحقق وصديقه الدكتور واطسون، إذ يضم أشياء منها لوحة للفنان الفرنسي كلود مونيه عن لندن وخرائط للسكك الحديدية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق