أبرز الأخباردوليات

وفاة السيدة الأميركية الأولى السابقة روزالين كارتر عن عمر ناهز 96 عاماً

قال مركز كارتر إن سيدة الولايات المتحدة الأولى السابقة روزالين كارتر توفيت الأحد عن عمر ناهز 96 عاماً. وأضاف المركز في بيان أن زوجة الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر توفيت وسط عائلتها. وقالت عائلة كارتر في بيان في أيار (مايو) 2023 إنها مصابة بالخرف، لكنها تعيش بسعادة في منزل الزوجين في بلينز بولاية جورجيا.
توفيت روزالين كارتر، زوجة الرئيس السابق جيمي كارتر، الأحد عن عمر ناهز 96 عاماً في منزلها في ولاية جورجيا الجنوبية، وفق ما أعلن مركز كارتر الذي أسسته مع زوجها.
واشتهرت روزالين كارتر بعد خروجها من البيت الأبيض بنشاطها في الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية وقضايا الصحة، خصوصاً الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم، مع الحفاظ على صورتها العامة بوصفها امرأة متواضعة.
وكانت قد انضمت إلى زوجها الجمعة لتلقي رعاية تلطيفية في المنزل الذي عاشا فيه منذ الستينيات، وذلك بعد تشخيص إصابتها بداء الخرف في أيار (مايو).
وقال مركز كارتر في بيان: «توفيت السيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، المناصرة بحماسة للصحة العقلية وتقديم الرعاية وحقوق المرأة، الأحد (…) في منزلها في بلاينز، جورجيا، عن عمر ناهز 96 عاماً».
وأضاف البيان: «لقد ماتت بسلام، وكانت عائلتها بجانبها».
وقال جيمي كارتر في البيان: «كانت روزالين شريكتي في كل ما أنجزته على الإطلاق».
وكانت روزالين في قلب الحياة السياسية الطويلة لجيمي كارتر، خصوصاً خلال حملاته الانتخابية. وبمجرد وصولها إلى البيت الأبيض عام 1977 وحتى عام 1981، برزت كسيدة أولى للعب دور سياسي.
وذكر موقع البيت الأبيض الإلكتروني أنها «كانت تحضر اجتماعات مجلس الوزراء والإحاطات الإعلامية الرئيسية، وكثيراً ما مثلت الرئيس في المناسبات الاحتفالية، وعملت مبعوثة شخصية للرئيس إلى دول أميركا اللاتينية».
ولدت روزالين كارتر في بلدة بلاينز الصغيرة في 18 آب (أغسطس) 1927، وكانت البكر بين أربعة أبناء. توفي والدها عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها، وعملت مع والدتها في مهنة الخياطة لتحصيل معيشتها.
التقت جيمي كارتر عام 1945 عندما كانت في الجامعة، وكان هو في إجازة من الأكاديمية البحرية الأميركية في أنابوليس وتزوجا عام 1946.
ووفقاً لمركز كارتر، فإن السيدة الأولى السابقة لديها أربعة أبناء و11 حفيداً و14 من أبناء الأحفاد، وفقدت حفيداً عام 2015.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق