دولية

دورة ميامي: فينوس تقصي كيربر ونادال يعزز آماله بلقب اول

اقصت الاميركية فينوس وليامس المصنفة في المركز الحادي عشر الالمانية انجليك كيربر الاولى عالمياً بفوزها عليها 7-5 و6-3 الاربعاء، فيما عزز الاسباني رافايل نادال الخامس آماله باحراز لقب اول بعد فوزه على الاميركي جاك سوك الثالث عشر 6-2 و6-3.

وبلغت الاميركية المخضرمة نصف نهائي دورة ميامي الأميركية في كرة المضرب، ثاني بطولات الماسترز للألف نقطة للرجال والبرمير الالزامية للسيدات والبالغة جوائزها نحو 6،994 مليون دولار، للمرة الثامنة.
وتدافع فينوس في غياب شقيقتها الاصغر سيرينا (35 عاماً) ببراعة عن اسم العائلة بعد ان احرزتا اللقب في كي بيسكاين 11 مرة، وباتت الشقيقة الاكبر على بعد انتصارين من احراز اللقب الرابع بعد 19 عاماً من تتويجها لاول مرة.
ولقنت فينوس منافستها الالمانية درسا لن تنساه بعد ان هزمتها في ساعة و39 دقيقة، مستفيدة من ضعف الاخيرة على ارسالها الذي خسرته 4 مرات في المجموعة الاولى وحدها، ولم تجد الحل في مواجهة الاميركية التي باتت في سن السابعة والثلاثين و10 اشهر اكبر لاعبة تلحق الهزيمة بالمصنفة اولى في العالم.
وضمنت فينوس التي توجت ايضاً عامي 1999 و2011، عودتها الى نادي العشر الاوليات في التصنيف الاسبوعي الاثنين المقبل، وستواجه في نصف النهائي البريطانية جوانا كونتا العاشرة التي هزمت الرومانية سيمونا هاليب الثالثة 3-6 و7-6 (9-7) و6-2.
وخسرت كونتا (25 عاما ومصنفة حادية عشرة عالمياً) التي بدأت الموسم باحراز اللقب الثاني في مسيرتها بعد تتويجها في سيدني، المجموعة الاولى بسهولة، لكنها بدأت الثانية بشكل جيد وتقدمت 3-صفر وحصلت على فرصة لكسر ارسال منافستها والتقدم 4-صفر، لكن ردة فعل الرومانية كانت قوية وعادلت 3-3.
وكانت كونتا على وشك الخروج من المنافسة عندما ارسلت هاليب وهي تتقدم 5-4، بيد ان الرومانية ارتكبت خطأين مزدوجين وخسرت ارسالها وتعين عليها خوض شوط فاصل صبت نتيجته في مصلحة منافستها التي انهت الثالثة بسهولة وباتت اول بريطانية تخوض نصف نهائي دورة ميامي.
ولدى الرجال، بلغ الاسباني نادال المصنف اول في العالم سابقا، نصف النهائي وبات على بعد خطوتين من احراز اللقب الاول ووضع حد للنحس الذي لازمه في النهائي 4 مرات امام السويسري روجيه فيدرر (2005) والروسي نيكولاي دافيدنكو (2008) والصربي نوفاك ديوكوفيتش (2011 و2014).
ويغيب ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي المصنف اول في العالم بداعي الاصابة.

فونييني يفاجىء نيشيكوري
ولم يدع نادال الفرصة لمنافسه لالتقاط الانفاس واستولى على ارساله منذ البداية، وتقدم 4-صفر ثم 5-2 وانهى المجموعة الاولى في مدى 35 دقيقة.
وقال نادال «عندما تواجه لاعباً مثله، تعرف ان الامور ستكون معقدة خصوصاً في رد الارسال، لكن كسر ارساله الاول في المباراة اعطاني مزيدا من الثقة بالنفس».
وبدأ سوك المجموعة الثانية بكسر ارسال نادال والتقدم 2-صفر، لكن صحوته لم تستمر طويلاً وخرج من المنافسة.
ويلتقي نادال في دور الاربعة مع الايطالي فابيو فونييني الذي فاجأ الياباني كي نيشيكوري الثاني ووصيف بطل الموسم الماضي بالفوز عليه 6-4 و6-2.
ورغم ان الكفة تميل لمصلحته في المواجهات المباشرة مع الايطالي (7 انتصارات مقابل 3 هزائم)، يبقى الاسباني حذراً، ويقول في هذا الصدد «بلوغ نصف النهائي في دورة كهذه يعني بالضرورة انك تلعب بشكل جيد، وعلي ان اقدم افضل مستوى».
ويملك نادال يوما من الراحة لمراقبة غريمه السويسري روجيه فيدرر الرابع الذي يواجه في ربع النهائي التشيكي توماس برديتش العاشر.
وكان فيدرر تغلب على التشيكي الرابع عشر عالميا في بطولة استراليا المفتوحة في طريقه الى اللقب الكبير الثامن عشر على حساب نادال بالذات.
ويجمع ربع النهائي الاخير بين «ظاهرتين» شابتين: الاسترالي نيك كيريوس (21 عاماً) الثاني عشر والالماني الكسندر زفيريف (19 عاماً) السادس عشر.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق