دولياترئيسي

أردوغان يعتزم منح الجنسية التركية لمن يرغب من اللاجئين السوريين

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطاب ألقاه في محافظة كيليس الحدودية مع سوريا بأن حكومة بلاده تعمل على مشروع يمنح الراغبين من اللاجئين السوريين الجنسية التركية. وقال إن وزارة الداخلية ستكشف عن شروط التمتع بهذا الإجراء الجديد الذي من المتوقع أن يثير جدلاً واسعاً.

ونقلت عنه وسائل الإعلام قوله خلال خطاب ألقاه في محافظة كيليس، على الحدود مع سوريا، خلال الإفطار «سأزف اليكم خبراً ساراً. سنساعد أصدقاءنا السوريين من خلال منحهم الفرصة إذا كانوا يرغبون في الحصول على الجنسية التركية».
وأضاف أن وزارة الداخلية ستعلن في وقت قريب الإجراءات الواجب اتباعها للحصول على الجنسية من دون مزيد من التفاصيل حول هذه المبادرة التي من المتوقع أن تثير جدلاً حاداً. وأثارت تصريحات أردوغان ردود فعل على شبكات التواصل الاجتماعي وأبدى العديد شكوكاً إزاء جدوى المشروع.
وتابع أردوغان أمام مجموعة من اللاجئين السوريين «نعتبركم أخواننا وأخواتنا، لم تبتعدوا عن وطنكم لكن فقط عن منازلكم وأراضيكم لأن تركيا هي أيضاً وطنكم».
وتقول تركيا إنها تستقبل نحو 2،7 مليون نازح سوري فروا من الحرب الأهلية في بلادهم. وهؤلاء ليسوا لاجئين بالنسبة الى تركيا، من الناحية القانونية، لكنهم «ضيوف».
ومنحت الحكومة التركية تصاريح عمل وإقامة لمجموعة محددة من السوريين.
وكتب محمد محمد على تويتر أن «منح الجنسية ينبغي الا يكون وقفاً على إرادة شخص واحد. الاستفتاء ضروري» في حين اعتبر مغردون آخرون ذلك مجرد «مناورة» لأردوغان لتسجيل مزيد من الناخبين للتحول إلى النظام الرئاسي الذي يريده في تركيا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق