رئيسيسياسة عربية

القضاء المصري يخلي سبيل شقيق أيمن الظواهري المتهم بتأسيس جماعة ارهابية

قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل محمد ربيع الظواهري، شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، على ذمة التحقيقات في قضية اتهامه بتأسيس وتزعم جماعة إرهابية تحت مسمى «الطائفة المنصورة».

وتضمن قرار المحكمة اتخاذ التدابير اللازمة بعدم مبارحة المتهم لمحل سكنه، إلا بإذن مسبق من الشرطة.
وكانت النيابة قد قررت حبس الظواهري احتياطياً وذلك بعد يوم واحد من إنهاء إجراءات الإفراج عنه تنفيذاً لحكم محكمة جنايات القاهرة في القضية المعروفة إعلاميا بتنظيم «العائدون من سوريا».
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد سبق وقضت في شهر تشرين الاول (أكتوبر) الماضي ببراءة محمد الظواهري في قضية اتهامه بمعاودة نشاطه الإرهابي وإحياء تنظيم الجهاد.
غير أن المحكمة عينها حركت الدعوى الجنائية ضده من جهة أخرى، وأمرت النيابة العامة بالتحقيق معه بدعوى تزعمه جماعة إرهابية تحت مسمى «الطائفة المنصورة».
ويحق للنيابة العامة الاستئناف على قرار المحكمة بإخلاء سبيل الظواهري.
على صعيد آخر، قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة 213 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ «أنصار بيت المقدس»، لجلسة 16 اذار (مارس) المقبل، لاستكمال سماع شهود الإثبات.
ويحاكم المتهمون بتهم ارتكاب أكثر من 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية في محافظات عدة في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.
وفي جلسة اليوم، قدمت النيابة ما يفيد بمقتل الرائد بالأمن الوطني «محمد عمر علي الألفي»، أحد شهود الإثبات بالقضية، وجميعهم من ضباط قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية.
وتقول النيابة إن التحقيقات أظهرت أن المتهمين تلقوا تدريبات عسكرية بمعسكرات تابعة لحركة حماس وأن قادة التنظيم تواصلوا مع قيادات تنظيم القاعدة، فضلاً عن تخطيطهم لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس، وفق لائحة الاتهام.
وكانت جماعة «أنصار بيت المقدس»، التي تنشط في شمال سيناء، قد بايعت من قبل ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية، وأطلقت على نفسها اسم «ولاية سيناء».
وقتلت الجماعة مئات من قوات الجيش والشرطة خلال العامين الماضيين.
ويقول الجيش المصري إن مئات من أعضاء الجماعة قتلوا في حملات يشنها عليها تشارك فيها الشرطة.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق