دولياترئيسي

تكريم المحاربين القدامى وضحايا انزال النورماندي ولقاءات دبلوماسية في باريس

تكرم فرنسا اليوم المحاربين القدامى عشية احياء الذكرى السبعين لانزال النورماندي خلال الحرب العالمية الثانية، قبل «حفل» دبلوماسي في باريس يتميز بلقاء الرئيس فرانسوا هولاند نظيره الاميركي اولاً ثم الروسي.

وليس من المفترض ان يلتقي الرئيسان الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين في باريس وهما اللذان يتواجهان منذ اشهر عدة على خلفية الازمة الاوكرانية. الا ان رئيس الكرملين سيلتقي في العاصمة الفرنسية برئيس الحكومة البريطانية دايفيد كاميرون.
وقبل ذلك سيتقبل هولاند ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية اذ ان نهار الخميس مكرس لتكريم تضحيات الجنود البريطانيين. كذلك سيستقبل الامير البريطاني تشارلز عند «جسر بيغاسوس»، او جسر بينوفيل الذي حرره المظليون البريطانيون ليل 5-6 حزيران (يونيو).
وبعد هذا النجاح الاول لجنود الحلفاء تم تحرير قرية رانفيل لتكون اولى القرى المحررة في فرنسا. ومن المفترض ان يتناول ولي العهد البريطاني وزوجته كاميلا وجبة الفطور مع المحاربين القدامى. وسيحضر الامير تشارلز انزالا لـ 300 مظلي بريطاني وفرنسي واميركي وكندي.

وقد بدأت احتفالات احياء ذكرى انزال النورماندي منذ ايام عدة، ومن المفترض ان تطلق قبل منتصف الليل 24 طلقة العاب نارية للتذكير بقصف الحلفاء في ليل 5-6 حزيران (يونيو) للاعلان عن تحرير اوروبا من النازيين.
من ويستريهام في الشرق الى سانت ماري دو فارفيل غرباً وصولاً الى بحر اوتاها (احدى النقاط الخمس التي حددها الحلفاء خلال انزال النورماندي) يحيي الاحتفال ذكرى حوالي ثلاثة آلاف جندي بالاضافة الى المدنيين من النورماندي الذين سقطوا في السادس من حزيران (يونيو).
اما الاحتفال الاهم، والذي سيشارك فيه ايضاً محاربون قدامى فسيقام بعد ظهر الجمعة على بحر ويستريهام، بحضور 20 رئيس دولة وحكومة من بينهم باراك اوباما وفلاديمير بوتين والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو فضلاً عن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والملكة اليزابيث.
والغي الاربعاء انزال لمظليين في كارنتان في غرب منطقة انزال النورماندي بسبب الرياح. ولم تستطع تسع طائرات من طراز سي 47، من بينها اربع طائرات شاركت في معركة النورماندي، التحليق، لتخيب بذلك امل الآلاف ممن كانوا بانتظار الحدث.
وقال وارن ويلت (91 عاماً) من المحاربين القدامى وقد ارتدى زيه العسكري، «كان من الممكن ان تقوم بذلك». وروى لوكالة فرانس برس وهو الجندي الاميركي السابق في اللواء المجوقل 82، انه قفز بالمظلة خلال احتفالات احياء الذكرى الـ 50، وقال “لقد قفزت في العام 1994»، وكان تعرض لاصابتين خلال المعارك احداها في فرنسا والاخرى في بريطانيا.
وينتظر ان يشارك حوالي 1800 من المحاربين القدامى في احتفالات الجمعة في النورماندي.
وفي كارنتان، المدينة الاستراتيجية التي كانت نقطة التقاطع بين القوات الاميركية القادمة من اوماها وبحر اوتاها، منح 19 من المحاربين القدامى اوسمة فرسان جوقة الشرف، من بين اهم الاوسمة الفرنسية.
وقال الاميركي لويس ماسكيانغلو (93 عاماً) «أكاد لا أصدق الأمر. انا فخور جداً وقد ادمعت عيناي».
وفي خطاب اثناء تسليم الميداليات من قبل السلطات المحلية حيا احد طلاب المدينة المحاربين القدامى «باسم كل شباب الفرنسيين».
والى جانب القادة الدوليين من المتوقع مشاركة حوالي مليون شخص في الاحتفالات حتى يوم الاحد المقبل. وقد نزل في النورماندي في السادس من حزيران (يونيو) 1944 حوالي 130 الف جندي، وفي نهاية تموز (يوليو) بلغ عدد جنود الحلفاء 1،5 مليون. واسفرت معركة النورماندي عن مقتل 37 الفاً من الحلفاء وبين 50 و60 الفاً من الالمان.

(أ ف ب)

 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق