رئيسيسياسة عربية

الازهر يندد بـ «الخيال المريض» اثر بث رسوم للنبي محمد في هولندا

ندد الازهر بـ «الخيال المريض» للنائب الهولندي المعارض للاسلام غيرت فيلدرز الذي بث رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد على التلفزيون الرسمي خلال وقت مخصص للاحزاب السياسية.

واكد الازهر في بيان انه «يستنكر الخيال المريض ويدعو جميع المسلمين الى تجاهل هذا العمل الارهابي الكريه».
وعرضت الرسوم العشرة خلال دقيقتين و44 ثانية. وقال النائب ان ذلك للتأكيد ان «العنف لا يمكنه ان ينتصر على حرية التعبير».
وبنشر هذه الرسوم قال النائب انه «يدافع عن حرية التعبير امام العنف» رداً على الهجوم الذي نفذه تنظيم الدولة الاسلامية على مسابقة للرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد في تكساس مطلع ايار (مايو).
واضاف بيان الازهر ان مقام النبي محمد «اعظم واسمى من ان تنال منه رسوم منفلتة من كل القيود الأخلاقية والضوابط الحضارية».
وتخصص هيئة الاعلام في هولندا للاحزاب السياسية وقتاً لعرض افكار سياسية وهي لا تدقق مسبقاً في محتوى الأشرطة التي تنوي الاحزاب عرضها، ولا يمكنها ان تقرر مسبقاً اذا كان هذا المحتوى يتفق او يتعارض مع القانون تجنباً لفرض رقابة مسبقة والاساءة لحرية التعبير.
ويعود للقضاء ان يقرر بشأن تهمة التحريض على الكراهية.
وكان فيلدرز قال الجمعة ان الرسوم ستعرض كذلك في 24 حزيران (يونيو) و3 تموز (يوليو).
ونظراً للاساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة الى المسلمين فان عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي اليه فيلدرز من الظهور على التلفزيون من سنة الى اربع سنوات.
وكان الازهر حذر فور الاعلان عن الرسوم ان من «شأن بث هذا الفيلم المسيء إثارة موجة غضب من قبل المسلمين الغاضبين على مستوى العالم».
واضاف حينها في بيان ان هذا «أمر لا رابح من ورائه سوى الإرهاب الأسود الذي يستغل مثل هذه الأحداث لاشاعة العنف وزعزعة استقرار السلم والأمن العالميين».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق