دولياترئيسي

مبيعات نص الدستور الأميركي «تحلق» بعد اتهام ترامب بعدم قراءته

ارتفعت مبيعات الدستور الأميركي في نسخته الورقية، بعد الجدل الذي حدث إثر اتهام والد جندي قتل في العراق للمرشح الجمهوري دونالد ترامب بأنه لم يقرأ هذا النص التأسيسي. واحتلت مبيعات الدستور الأميركي المرتبة الثانية في المبيعات على موقع أمازون إثر هذه الحادثة.
 
واحتل الدستور المطبوع على شكل كتاب جيب الاثنين، المرتبة الثانية من مبيعات الكتب على موقع أمازون، من كل الفئات، بعد الرواية الجديدة «هاري بوتر والطفل الملعون».
وخلال كلمة في اليوم الأخير من المؤتمر الديمقراطي، الخميس، وجه خضر خان، والد الكابتن همايون خان الذي قتل في المعركة في 2004 في العراق، اتهامات حادة إلى دونالد ترامب.
وسأل خان المرشح الجمهوري «هل قرأت دستور الولايات المتحدة؟». وقال هذا المحامي المولود في باكستان، على سبيل الاستفزاز، «سأعيرك نسختي منه بكل طيبة خاطر».
ورد دونالد ترامب المعتاد على الانتقادات، على خضر خان متهماً إياه بأنه هاجمه «بشراسة».
وألمح أيضاً إلى أن والدة الجندي، غزالة خان، لم تتحدث خلال وقوفه على المنبر الديمقراطي إلى جانب زوجها لأن الدين الإسلامي يفرض الصمت على النساء.
وردت السيدة خان في مقالة نشرتها الأحد صحيفة «واشنطن بوست» بأن زوجها سألها ما إذا كانت ترغب في الكلام، لكنها رفضت اقتراحه بسبب تأثرها.
وكتبت «عندما يتحدث دونالد ترامب عن الإسلام، يبدو جاهلاً».
ورد ترامب بتغريدة «أنا لا أتحدث عن السيد خان الذي يعطي مقابلات في كل مكان، بل عن الإرهاب الإسلامي المتطرف وعن الولايات المتحدة. فكروا!».
وتلقى ترامب سيلاً من الانتقادات، بما في ذلك من الحزب الجمهوري، بسبب تعليقاته.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق