أبرز الأخبارسياسة عربية

الحوثيون يكثفون اعتداءاتهم قبيل سريان الهدنة والتحالف يرد

واصل التحالف الذي تقوده السعودية الاثنين الضغط العسكري على الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح عشية بدء سريان هدنة مؤقتة لايصال المساعدات الانسانية للسكان.

ورغم ترحيبهم النسبي بالدعوة الى الهدنة قصف الحوثيون مجدداً الاراضي السعودية ما ادى الى مقتل باكستاني وسعودي بحسب السلطات السعودية.
ويرتفع بذلك الى 12 عدد المدنيين الذين قتلوا داخل الاراضي السعودية منذ بدء المتمردين اليمنيين الاسبوع الماضي قصف الاراضي السعودية بالصواريخ ما دفع قوات التحالف الى تكثيف غاراته.
وكثفت طائرات التحالف قصفها لمواقع الحوثيين في صعدة بشمال البلاد بشكل خاص، في حين يستمر القتال في عدن بين المتمردين و«المقاومة الشعبية» المؤيدة للرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي.
وقتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب عشرون آخرون الاثنين في غارتين جويتين للتحالف استهدفتا مخزناً للسلاح تابعاً للمتمردين الحوثيين قرب صنعاء، بحسب مصادر طبية.
واستهدف التحالف الذي تقوده السعودية هذا المخرن ومعسكراً يقعان في جبل نقم المطل على الاحياء الشرقية لصنعاء، بحسب شهود تحدثوا عن غارتين جويتين.
وقال الشهود ان الانفجارات كانت قوية الى درجة انها قذفت قطعاً من المدفعية في الهواء سقطت احداها على سقف مبنى سكني.
من جهة ثانية قال مصدر عسكري يمني لوكالة فرانس برس ان «مقاتلات التحالف تساند المقاومة الشعبية على الارض في التقدم نحو المدخل الشرقي لعدن والسيطرة عليه فيما تدور اشتباكات في حي العريش وغازي علوان المطلان على ساحل ابين».
كما ذكر المصدر ان مقاتلات التحالف استهدفت عربات عسكرية للحوثيين وحلفائهم في منطقة عدن.
كما قامت طائرات التحالف بسبع طلعات متتالية وقصفت مواقع للحوثيين قرب عتق، كبرى مدن محافظة شبوة الجنوبية.
وقصفت طائرات التحالف ايضاً مواقع المتمردين في تعز بجنوب غرب البلاد وفي مارب (شرق صنعاء) وفي حجة (شمال) والبيضاء (غرب) بحسب شهود عيان.
كما استدفت الغارات مبنى السجن المركزي في منطقة سناح بمحافظة الضالع الجنوبية، وهو مبنى حوله الحوثيون الى ثكنة عسكرية لهم.
وكثف التحالف الغارات على معاقل الحوثيين في صعدة بشكل خاص لليلة الثالثة على التوالي.
وذكرت وكالات اغاثية ان حوالي 70 الف مدني غادروا محافظة صعدة خلال ثلاثة ايام، بعد استهداف الاراضي السعودية انطلاقاً منها قبل ايام.
واعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الجمعة هدنة انسانية لايصال المساعدات الانسانية الى اليمنيين، وذلك بدعم من واشنطن التي تؤمن بدورها المساعدة اللوجستية للتحالف العسكري ضد الحوثيين.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاميركي جون كيري في باريس الجمعة، اكد الجبير ان «الهدنة ستنتهي في حال لم يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بالاتفاق».
ومن دون الاشارة مباشرة الى الاعلان السعودي، اكد الحوثيون الاحد استعدادهم لـ «التعاطي بايجابية» مع جهود «رفع المعاناة» في اليمن، وفق ما نقلت قناة «المسيرة» التابعة لهم.
الى ذلك اعلن مسؤول محلي يمني ان اربعة عناصر من القاعدة قتلوا الاثنين واصيب اخرون في قصف قامت به طائرة من دون طيار يرجح ان تكون اميركية في المكلا كبرى مدن حضرموت جنوب شرق اليمن.
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان الطائرة استهدفت سيارة عند مدخل القصر الرئاسي في المكلا الذي استولى عليه تنظيم القاعدة منذ سيطرته على هذه المدينة الشهر الماضي.
واضاف «قتل اربعة عناصر من القاعدة بينهم قادة واصيب اخرون في القصف» من دون ان يعطي على الفور تفاصيل عن المسؤولية المحتملة للقتلى داخل التنظيم.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق