دولياترئيسي

رفات أربع شخصيات فرنسية بارزة ستنقل إلى مدفن عظماء الأمة في باريس

كشفت جريدة «لوفيغارو» امس الخميس عن أسماء الشخصيات الأربع التي سيتم نقل رفاتها إلى مدفن عظماء الأمة «بانتيون» في باريس. ويتوقع أن يعلن فرانسوا هولاند عن أسماء هذه الشخصيات اليوم الجمعة.
وكان من المفترض أن يعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم 21 شباط( فبراير) عن أسماء الشخصيات الفرنسية الأربع التي سيتم نقل رفاتها إلى «بانتيون» الذي يقع في الدائرة الخامسة بباريس تكريما لشجاعتهم والتزامهم  خلال الخرب العالمية الثانية، وتقديراً لكل ما قدموه من مساعدات وخدمات للفرنسيين خلال تلك الحرب.
ومن بين الوجوه البارزة التي لعبت دوراً مهماً خلال الحرب، والتي ذكرتها «لوفيغارو»: المناضلة جرمان تليون ومقاومين أخرين، مثل بيار بروسليت وجنافيف ديغول، إضافة إلى وزير التربية السابق والذي عمل في الجمهورية الفرنسية الثالثة جان زاي.
هذه الشخصيات الأربع ستلتحق بـ 71 شخصية مدفونة في «بانتيون» من بينها الكابتن إميل زولا وفولتير.
وسيعلن فرانسوا هولاند عن هذه الأسماء اليوم خلال خطاب سيلقيه في بلدة «مون فالريان» القريبة من باريس التي تعتبر من بين أبرز مواقع المقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية.
وفي بيان صدر امس، لم يعلق قصر الإليزيه على ما نشرته «لوفيغارو» بل اكتفى فقط بنشر أسماء الشخصيات التي سيتم تقليدها أوسمة عرفانا بالخدمات التي قدمتها لفرنسا في مجالات متعددة.
وستلتحق المناضلتان جرمان تليون وجنافيف ديغول بامرأتين اثنتين تم دفنهن في مدفن عظماء الأمة الفرنسية، وهن ماري كوري التي توجت بجائزتين لنوبل، الأولى في مجال الفيزياء سنة 1903 والثانية في مجال الكيمياء عام 1911، فضلاً عن سوفي برتولو التي التحقت بزوجها الكيميائي مارسلين برتولو.
هذا، ولعبت جرمان تليون دوراً مهماً خلال الحرب العالمية الثانية قبل أن تنتقل إلى العيش في الجزائر في الثلاثينيات حيث عملت هناك كباحثة في الأنثربولوجيا. وهي تعتبر من أبرز المدافعات عن الثورة الجزائرية والمنددات بعمليات التعذيب التي كانت يمارسها الجيش الفرنسي ضد المقاتلين.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق