صحة

اللحوم الحمراء والمصنعة «مسرطنة للبشر»! ماذا يمكن أن نأكل؟

بعد قرار منظمة الصحة العالمية بتصنيف اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والنقانق كلحوم ضمن مسببات مرض «السرطان» وانتشار دراسات بأن اللحوم الحمراء غير المصنعة قد تكون أيضاً «مسرطنة للبشر»، أو أن الجبن والسكر يمكن أن يصبحوا إدماناً مثل المخدرات، يتساءل الكثير عن الحمية المثالية التي عليهم أن يتبعوها للمحافظة على صحتهم.

يقول الأطباء إن الحمية الأكثر صحية هي الغذاء الصحي الذي يتبعه اليونانيون، أو «حمية البحر الأبيض المتوسط» التي يكثر فيها الخضار والمكسرات والفواكه، ويقل فيها تناول اللحوم ومنتجات الألبان. فقد أظهرت الدراسات واحدة تلو الأخرى أن «حمية المتوسط» هي الوسيلة إلى حياة أطول بعيدة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
كما أن فوائد «حمية المتوسط» لا تقتصر على فوائد طبية، إذ أنها تحافظ أيضاً على الدماغ لتبقيه نشيطاً وأكثر صحة، بالإضافة إلى أن امتلائها بالخضراوات والفواكه يحافظ على وزن صحي، الأمر الذي يعكس حالة نفسية إيجابية أيضاً.

«حمية المتوسط»
لذلك ومن أجل صحتك، إليك ما يمكنك فعله لمتابعة هذا النظام الغذائي من «حمية المتوسط»:
الخضراوات: التسوق من أجل «حمية البحر الأبيض المتوسط» هو سهل جدا إذ أنها تعتمد على الخضراوات المنتشرة في المتاجر. البروكلي من أهم هذه الخضراوات لأنه غني بالمغذيات ومشبع رغم قلة سعراته الحرارية التي هي 30 سعرة للكوب الواحد.
زيت الزيتون: ينصح الأطباء باستخدام زيت الزيتون كبديل للزبدة عند إعداد الطعام، إذ وجدت دراسة إسبانية أن الوجبات الغذائية المصنوعة بزيت الزيتون البكر قللت الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية الرئيسية بين المرضى الذين يعانون من تاريخ في أمراض القلب.
الحبوب الكاملة: الكينوا هي من الحبوب الكاملة الأكثر شعبية لأنها تحتوي على جرعة من البروتين الذي يساعد في بناء العضلات. ولكن إدخال أي نوع من الحبوب الكاملة إلى حميتك الغذائية مثل الشعير والأرز البني سيساعد في فقدان الوزن عن طريق إشباعك بسعرات حرارية أقل.
التوت: غالباً ما يُخص التوت الأزرق (بلوبيري) في الحميات لما يحمله من فوائد في محاربة السرطان وتخفيض الكولسترول، ولكن الحقيقة أن جميع أنواع التوت بما فيها التوت الأحمر (رازبيري) والفراولة والعليق تحتوي على مضادات أكسدة ومغذيات نباتية لمقاومة الأمراض.
المكسرات: تناول حفنة من المكسرات عدة مرات في الأسبوع يساعد على الوقاية من أمراض القلب. واللوز على الأخص يحتوي على الكثير من الدهون غير المشبعة والألياف.
سمك السلمون: سمك السلمون هو مصدر جيد للبروتين الخالي من الدهون. يقترح الأطباء تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع أثناء اتباع حمية المتوسط، إذ أن السلمون يوفر جرعة عالية من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
الحبوب: تعتبر الحبوب ثماراً سحرية لأنها تساعد على فقدان الوزن كلما أكلت أكثر منها، بالإضافة إلى أنها مليئة بالألياف والبروتين الذي يشبع ويقوي العضلات.
النبيذ الأحمر: شرب الكحول على هذه الحمية ليس شرطاً، ولكن إذا كنت ممن يشربون، فالنبيذ الأحمر بكميات معتدلة يمكن أن يكون جيداً لصحتك لأنه يساعد على الحماية من أمراض القلب.

سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق