رئيسيسياسة عربية

العبادي في السعودية اليوم ضمن جولة تشمل ايضاً إيران والكويت

يتوجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى السعودية في إطار جولة تشمل ايضاً إيران والكويت، وفق ما أكد متحدث باسم الحكومة لوكالة فرانس برس.
وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي إن العبادي «يبدأ يوم الاثنين (اليوم) على رأس وفد رسمي، جولة خليجية تشمل السعودية وإيران والكويت».
وأضاف الحديثي أن الجولة تستمر ثلاثة أيام، ويلتقي خلالها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الإيراني حسن روحاني.
وهذه الزيارة، وهي الأولى للعبادي إلى السعودية كرئيس الوزراء، تأتي وسط أزمة دبلوماسية في الخليج، بعد قطع السعودية والإمارات ومصر ودول عربية أخرى في الخامس من حزيران (يونيو) علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع دولة قطر بتهمة «دعم منظمات متطرفة».
وتقوم الكويت التي لم تقطع علاقاتها مع الدوحة بوساطة لحل الأزمة.
وكان العبادي قال السبت، خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين، «لن ننجر في سياسة المحاور. أين المصلحة الدخول في وسط الشجار؟ موقفنا هو الحياد الإيجابي».
وأشار العبادي إلى أن الهدف من زيارته هو «تجديد العلاقات والبحث عن المصالح المشتركة لخدمة المنطقة ليكون العراق نقطة التقاء بدل أن يكون ساحة للصراع والخلاف».
وأوضح أن «ما نصبو إلى تحقيقه في زيارتنا لدول الجوار هو الاتفاق على محاربة ومكافحة الاٍرهاب بجميع أصنافه وأنواعه ولا يجب التفريق بين هذه المجموعات وتلك من الأطراف على حساب الانتماءات الدولية لان الاٍرهاب واحد حيثما كان وتحت أي مسمى كان».
وتتزامن زيارة العبادي أيضاً، مع بدء القوات العراقية الأحد عملية اقتحام المدينة القديمة في غرب الموصل، لاستعادة السيطرة على آخر الأحياء التي لا تزال خاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق