رئيسيسياسة عربية

دي ميستورا: مؤتمر اطراف النزاع في سوريا يعقد قريباً في جنيف

يأمل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا إن تنعقد المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف في 25 كانون الثاني (يناير)، بحسب ما أعلنه مكتبه.

وقال بيان صادر عن مكتب دي ميستورا إنه يبذل «جهداً مكثفاً» لعقد المحادثات في الموعد المستهدف، وأنه «يعول على التعاون الكامل من كل الأطراف السورية المعنية».
وقال البيان إنه «لا يمكن السماح للتطورات المستمرة على الأرض بإخراج العملية عن مسارها».
ويأتي البيان بعد التطورات التي حدثت من اغتيال زهران علوش قائد تنظيم «جيش الإسلام» المسلح، وتوقف عملية خروج المسلحين من مخيم اليرموك للفلسطينيين الموجود جنوب دمشق.
ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع على قرار يوم 18 كانون الأول (ديسمبر) يشير إلى خريطة طريق دولية لعملية سلام سورية، فيما يعد اتفاقاً نادراً في الرأي بين القوى الكبرى في العالم.
ويعطي القرار موافقة الأمم المتحدة على خطة تم التوافق عليها سابقاً من قبل القوى الدولية في فيينا تدعو إلى وقف إطلاق النار في سوريا، ومحادثات بين الحكومة السورية وجماعات المعارضة وعامين بالتقريب لتشكيل حكومة وحدة وطنية واجراء انتخابات.
وطالب القرار الأمم المتحدة بعقد محادثات السلام في أوائل كانون الثاني (يناير).
وأبدت سوريا استعدادها للمشاركة في محادثات سلام في جنيف وتأمل في أن تساعدها المحادثات على تشكيل حكومة وحدة وطنية، حسبما قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الخميس في زيارة إلى الصين.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق