رئيسيسياسة عربية

حلفاء دمشق: واشنطن تجاوزت الخطوط الحمراء وسنرد على أي عدوان

اعتبرت غرفة العمليات المشتركة التي تضم روسيا وإيران والقوات الداعمة للنظام السوري، وأبرزها حزب الله اللبناني، الأحد في بيان لها بأن واشنطن تجاوزت الخطوط الحمراء إثر ضربتها على مطار الشعيرات الجمعة، محذرة بأنها سترد «بقوة» على أي «عدوان» آخر على سوريا.

في بيان صدر الأحد، هددت غرفة العمليات المشتركة التي تضم روسيا وإيران والقوات الداعمة لدمشق، وأبرزها حزب الله اللبناني، الأحد بأنها سترد «بقوة» على أي «عدوان» على سوريا بعد الضربة الاميركية على مطار الشعيرات والتي اعتبرتها «تجاوزاً للخطوط الحمراء».
وقالت الغرفة ومقرها سوريا، في بيان نشره موقع صحيفة الوطن القريبة من السلطات، إن ما قامت به الولايات المتحدة «من عدوان على سوريا هو تجاوز للخطوط الحمراء» محذرة أنه «من الآن وصاعداً سنرد بقوة على أي عدوان وأي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل أي كان».
وأضافت في بيانها أن واشنطن «تعلم قدراتنا على الرد جيداً».
ونفذ الجيش الأميركي فجر الجمعة بأمر من الرئيس دونالد ترامب هجوماً على مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص (وسط)، عبر إطلاق 59 صاروخاً من طراز «توماهوك» من البحر، رداً على هجوم كيميائي استهدف مدينة خان شيخون في محافظة إدلب (شمال غرب).
وقتل 87 مدنياً بينهم 31 طفلاً الثلاثاء وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان جراء الهجوم الذي اتهمت واشنطن قوات النظام السوري بتنفيذه من خلال قصف جوي، الأمر الذي نفته دمشق وداعموها بالمطلق. وتقول موسكو ودمشق أن الطيران السوري قصف مستودع أسلحة لمقاتلي المعارضة كان يحتوي مواد كيميائية.
واستنكر حلفاء سوريا في بيانهم «اي استهداف للمدنيين أياً كانوا»، مؤكدين أن «ما جرى في خان شيخون مدان أيضاً، رغم إيماننا أنه فعلٌ مدبر من بعض الدول والمنظمات لاتخاذه ذريعة لمهاجمة سوريا».
وتعد روسيا وإيران من أبرز الدول الداعمة لدمشق منذ بدء النزاع السوري في منتصف أذار (مارس) 2011 وتقدمان إليها دعماً دبلوماسياً واقتصادياً وعسكرياً. كما يشارك مقاتلون من حزب الله اللبناني ومن مجموعات شيعية عراقية في القتال إلى جانب القوات الحكومية.

فرانس24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق