رئيسيسياسة عربية

توقيع اول اتفاق الجمعة بين الفاتيكان و«دولة فلسطين»

سيوقع الكرسي الرسولي و«دولة فلسطين» الجمعة في الفاتيكان اتفاقاً حول حقوق الكنيسة الكاثوليكية في الاراضي الفلسطينية، كما اعلن متحدث باسم الكرسي الرسولي الخميس.
وقد عرض نص هذا الاتفاق غير المسبوق على السلطة الفلسطينية والمراجع المختصة في الفاتيكان قبل التوقيع عليه. وانهت صياغته لجنة ثنائية في 31 ايار (مايو) بعد 15 عاماً من المفاوضات.
وسيجرى التوقيع الساعة 10،30 (8،30 ت غ) في الفاتيكان، ممثلاً بسكرتيره للعلاقات بين الدول (وزير الخارجية) الاسقف البريطاني بول ريتشارد غالاهر.
ورغم ان الفاتيكان يتحدث عن «دولة فلسطين» منذ 2013، اثر اعتراف الامم المتحدة بها، يعتبر الفلسطينيون ان هذا التوقيع يساوي «اعترافاً فعلياً» بدولتهم.
ويعبر الاتفاق عن دعم الفاتيكان لحل «للنزاع بين الاسرائيليين والفلسطينيين في اطار صيغة الدولتين»، كما قال في ايار (مايو) المونسنيور انطوان كاميليري رئيس وفد الكرسي الرسولي، في مقابلة مع صحيفة اوسرفاتوري رومانو.
وترى منظمة التحرير الفلسطينية ان هذا الاتفاق يجعل من الفاتيكان البلد 136 الذي يعترف بدولة فلسطين.
لكن اسرائيل تعتبر ان «قراراً من هذا النوع لا يدفع بعملية السلام قدماً، بل يبعد القيادة الفلسطينية عن طاولة المفاوضات الثنائية».
ويجري الكرسي الرسولي الذي يقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل منذ 1993، مفاوضات معها منذ 1999 حول الحقوق القانونية واملاك الرهبانيات الكاثوليكية في اسرائيل. لكن كل لقاء فصلي ينتهي بالفشل.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق