أبرز الأخبارسياسة عربية

محكمة كويتية تصدر حكماً باعدام اثنين من المتهمين بـ «التخابر مع ايران وحزب الله»

اصدرت محكمة كويتية الثلاثاء حكماً باعدام اثنين من اصل 26 شيعياً متهمين بـ «التخابر مع ايران» وحزب الله اللبناني، واحكام بالسجن على 20 آخرين من «الخلية» نفسها، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.
وقضت المحكمة باعدام اثنين من المتهمين، ومن بينهما ايراني حكم عليه غيابياً، هو الوحيد من غير الكويتيين في هذه المجموعة.
وتراوحت الاحكام الصادرة بحق المتهمين الآخرين بين السجن المؤبد (متهم واحد)، والسجن لفترات تراوح بين خمسة اعوام و15 عاماً بحق 19 آخرين. كما قضت المحكمة بتغريم احد المتهمين، وبراءة ثلاثة منهم.
وتأتي الاحكام في ظل علاقات متوترة بين دول خليجية وايران على خلفية اعدام الرياض الشيخ السعودي الشيعي نمر النمر مطلع الشهر الجاري. وقامت السعودية بقطع علاقاتها الدبلوماسية بايران اثر هجوم شنه محتجون على سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد.
واتخذت دول خليجية عدة اجراءات دبلوماسية متفاوتة بحق ايران، بينها الكويت التي استدعت سفيرها من طهران، من دون ان تقطع العلاقات.
والمتهمون في القضية هم 25 كويتياً شيعياً، وايراني واحد.
وفي الاول من ايلول (سبتمبر)، وجهت المحكمة الى هؤلاء تهمة «ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت وتهمة السعي والتخابر مع (جمهورية إيران الإسلامية) ومع جماعة (حزب الله) التي تعمل لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد دولة الكويت».
وكانت وزارة الداخلية الكويتية اعلنت في 13 اب (اغسطس) تفكيك هذه الخلية. واعلنت قوات الامن حينها ضبط «19 طناً من الذخيرة، فضلاً عن 144 كلغ من مادة تي ان تي، وقذائف صاروخية وقنابل يدوية وصواعق واسلحة»، مشيرة الى ان العثور على المتفجرات تم في مزرعة في منطقة العبدلي قرب الحدود مع العراق، ومنزلين في اماكن لم يعلن عنها.
وباتت هذه المجموعة منذ ذلك الحين تعرف باسم «خلية العبدلي».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق