دولياترئيسي

قمة بين ارمينيا واذربيجان بعد اعمال العنف في كراباخ

تحاول روسيا والولايات المتحدة وفرنسا اليوم الاثنين التوسط لاقناع الرئيسين الارميني والاذربيجاني بتعزيز الهدنة الهشة في منطقة ناغورني كراباخ المتنازع عليها والتي شهدت الشهر الماضي اعمال عنف سقط فيها قتلى.

وسيلتقي وزيرا الخارجية الروسي والاميركي سيرغي لافروف وجون كيري وسكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية هارلم ديزير اليوم الاثنين في فيينا الرئيسين الارميني سيرج سركيسيان والاذربيجاني الهام علييف.
واكدت منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي نظمت اجتماع الاثنين ان «خفض التوتر على طول خط ترسيم الحدود بين البلدين امر ملح».
ولم يلتق رئيسا الدوليتين منذ تصاعد العنف في النزاع الذي يعود الى ربع قرن. وقد ادت المواجهات الى مقتل 110 اشخاص على الاقل في نيسان (ابريل) هم مدنيون وعسكريون من الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في جنوب القوقاز.
وتأمل موسكو ان يسمح هذا الاجتماع «باستقرار» الوضع وكذلك باطلاق المفاوضات حول وضع ناغورني كراباخ المنطقة التي يشكل الارمن غالبية سكانها وانفصلت عن اذربيجان لكن ما زال معترفاً بها دولياً على انها جزء من هذا البلد.
لكن مصدراً دبلوماسياً اكد انه «مجرد استئناف للاتصالات بعد حوادث نيسان (ابريل)».
ومنذ ان سيطر انفصاليون ارمن على هذه المنطقة وعلى الرغم من وقف اطلاق النار الذي اعلن في 1994، لم يحل النزاع وتجري مواجهات باستمرار على طول خط الحدود.
وتتبادل باكو ويريفان الاتهامات حول اندلاع اعمال العنف الشهر الماضي، لكن عدداً من الخبراء يرون ان الهجوم جاء من اذربيجان التي تعاني من ازمة اقتصادية بسبب تراجع اسعار النفط.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق