دولياترئيسي

ماكين يطالب اوباما بتدخل عسكري بري في العراق وسوريا

 داعش ينتصر… والبغدادي لم يكن يمزح حين قال «سنراكم في نيويورك»

طالب السيناتور الأميركي، جون ماكين، الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بتدخل بري ضد داعش «في سوريا والعراق، وتسليح الجيش السوري الحر وفرض مناطق حظر للطيران للقضاء على التنظيم».

وفي تصريحات صحفية لشبكة «سي إن إن» الأميركية قال ماكين «إن تجاهل الرئيس أوباما لرأي مستشاريه بإبقاء قوة في العراق إلى جانب عدم تسليح الجيش السوري الحر وغيرها من القرارات أدى إلى إيجاد قاعدة لتنظيم داعش».
وتابع قائلاً: «نحن نواجه حالياً أكثر منظمة خلافية متشددة عرفها التاريخ وليس لدينا استراتيجية لمواجهتها ولا استراتيجية للتقليل من زخم التنظيم ومن ثم القضاء عليه.. لم نتمكن من طرد داعش من بلدة تدعى كوباني ورغم استخدام القوة الجوية ولأشهر عدة الآن.. داعش ينتصر في الوقت الحالي وعلينا ملاحقتهم.. لابد من وجود تدخل بري وعلينا فهم أن سوريا والعراق سواء في هذه الجهود، ولابد من تسليح الجيش السوري الحر وفرض مناطق حظر للطيران».
وأشار ماكين إلى أن سبب الهجمات هو قيادة أميركا للجهود الدولية من الخلف.
ولفت ماكين الى إن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ «داعش»، لم يكن يمزح عندما قال عند الإفراج عنه من معتقل في العراق «سنراكم في نيويورك» .
وبدوره قال رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي إن القوات الأميركية مستعدة لخوض معركة برية ضد نظام الأسد إذا طلبت الإدارة الأميركية والرئيس باراك أوباما ذلك.
من ناحية ثانية قال ديمبسي إن نهاية تنظيم داعش ستأتي من الداخل، وذلك عندما تعي المجتمعات التي يحاول التنظيم السيطرة عليها بأن المستقبل مع داعش لن يكون في صالحهم عسكرياً.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق