رئيسيسياسة عربية

كيري «واثق» والبنتاغون يتعهد باستعادة الرمادي من أيدي «داعش»

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين إنه واثق من استرداد مدينة الرمادي بغرب العراق من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في الأسابيع المقبلة.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي في سول «أنا على يقين من أن هذا الوضع سيتغير مع إعادة انتشار القوات وبمرور الأيام في الأسابيع المقبلة… أنا واثق تماما من أن هذا سيتغير في الأيام المقبلة».
وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد افادت امس بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» سيساعد العراق على استعادة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار في حال سقوطها بين أيدي التنظيم المتطرف. وقالت المتحدثة باسم البنتاغون إن سقوط الرمادي من شأنه أن يمنح تنظيم الدولة الإسلامية «انتصاراً دعائياً».
وقالت وزارة الدفاع الأميركية الأحد إن  مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية حققوا تفوقاً في القتال في مدينة الرمادي وإنه في حال سقوط تلك المدينة الواقعة في غرب العراق فإن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سيدعم القوات العراقية «لاستردادها في ما بعد».
وعلى الرغم من أن البنتاغون لم يصل إلى حد تأكيد البيان الذي أصدره تنظيم «الدولة الإسلامية» وأعلن فيه سيطرته بشكل كامل على الرمادي، فقد ترك هذا الاحتمال مفتوحاً على ما يبدو وهو ما سيمثل هزيمة كبيرة لحكومة بغداد.
وقالت إليسا سميث المتحدثة باسم البنتاغون إن «الرمادي كانت محل صراع منذ الصيف الماضي وأصبح لتنظيم الدولة الإسلامية التفوق الآن».
وأضافت إن خسارة هذه المدينة لا يعني تحول الحملة العسكرية العراقية لصالح تنظيم «الدولة الإسلامية»، ولكنها اعترفت بأن ذلك يمنح التنظيم «انتصاراً دعائياً».
وقالت سميث «هذا يعني فقط إنه يتعين على التحالف دعم القوات العراقية لاستعادة الرمادي في ما بعد». وأضافت إن الولايات المتحدة تواصل تزويدها بالدعم الجوي والمشورة.
وكان مقاتلو الدولة الإسلامية قد أعلنوا سيطرتهم على الرمادي بالكامل يوم الأحد في أكبر هزيمة تلحق بحكومة بغداد منذ الصيف الماضي.
ويوم السبت قال مسؤولون أميركيون إن قوات خاصة نفذت غارة في سوريا قتلت فيها أبو سياف الذي وصفته بأنه قيادي كبير بالدولة الإسلامية.
وقال كيري إن الضربة قضت على «قيادي كبير» وأثمرت «مكسباً مخابراتياً مهماً».
وتابع «بالإضافة إلى هذا أمكن تقليص اتصالاتهم وتقليص تمويلهم وآلياتهم المالية وتقليص تحركاتهم بدرجة كبيرة».”

رويترز/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق