رئيسي

هوت كوتور ربيع وصيف ٢٠١٣ يتحدى صقيع وثلوج باريس

في عز كانون، في غمرة الصقيع  والثلوج تغطي شوارع المدينة، انطلقت فعاليات أسبوع الموضة في باريس لأزياء الهوت كوتور لموسمي ربيع وصيف 2013، فسارت باقة من اجمل عارضات الازياء وسط حدائق خلابة، في عروضات ربيعية باهرة حملت تواقيع اشهر دور ومصممي الازياء العالميين، من شانيل وديور وآرماني وفالانتينو وغولتييه وغيرهم… الى مشاركة قوية صارت بديهية لثلاثة مصممين لبنانيين: ايلي صعب، زهير مراد، وجورج حبيقة، فيما سجل ولاول مرة غياب دار جيفنتشي. من 21 كانون الثاني (يناير) وحتى 24 منه، كانت باريس الغارقة في الثلوج على موعد ساخن مع الموضة والجمال والاناقة بأبهى وارقى  وجوهها، موعد اجتذب اليه نجوماً ومشاهير من عالم السياسة والفن من كل انحاء العالم وايضاً من لبنان. نبدأ من اليوم الاول…

فيرساتشي: جنون ورقي
افتتاح اسبوع الموضة الباريسي هذا العام كان مع مصممة الازياء الايطالية دوناتيلا فرساتشي ومجموعتها لربيع وصيف 2013 والتي تميزت بالاناقة والجرأة  وبالألوان والتصاميم المبتكرة والمثيرة واللافتة بتناقضاتها،  وهدفها إبراز تفاصيل المرأة وانوثتها بأسلوب راقٍ، حيث تأرجحت تصاميمها بين الفساتين القصيرة الشفافة المجنونة والعصرية، والفساتين الطويلة الراقية. أما الألوان فتأرجحت بين  الأسود الكلاسيكي والابيض والذهبي الراقي وألوان النيون الفاقعة كالفوشيا والأصفر  المفعمة بفرح الصيف وزهو الربيع. ولم تخل المجموعة من البلايزرات المفتوحة على الصدر وفساتين الفراء القصيرة، فضلاً عن الفساتين الجلديّة والمكشوفة على الصدر والبطن أحياناً.
يذكر أن المجموعة استوحتها دوناتيلا فرساتشي من روعة الهندسة المعمارية في قلب باريس، حيث التناقض بين هشاشة الزجاج وصلابة الحديد، اذ إستكشفت المصممة الإيطالية جمال مزج المعادن بالأقمشة الراقية في مجموعتها الجديدة لربيع وصيف 2013.

ديور: حدائق ملونة
استقبلت دار Christian Dior موسم الربيع بأجمل التصاميم المنقوشة بالورود والمزيّنة بأجمل الألوان، حيث أطلق راف سيمونز المدير الإبداعي للدار الفرنسية العريقة المجموعة الجديدة، محولاً المنصة إلى حديقة خضراء ساحرة تضج بالورود والربيع، فاختالت عارضاته كألازهار في ارجائها، يتبخترن في فساتين رائعة طغت عليها موضة الستينيات حيث الأناقة العنوان الأبرز لإطلالة المرأة.
وتنوّعت مجموعة ديور لربيع وصيف 2013 بين الفساتين المطبعة بالورود، وتلك ذات الالوان الزاهية، جامعاً بطريقة غير تقليدية بين اللون الاخضر الفاتح والبرتقالي المحروق واللون الباذنجاني، والفساتين ذات الألوان الداكنة وفي مقدمها اللون الأسود.
وتنوعت الإطلالات بين الكلاسيكية والعصرية الانيقة من البلايزر والبنطلون الضيق، الى البزات الرسمية التي تجمع الجاكيت الطويلة ذات الخصر المحدد مع السراويل الضيقة، كما برزت فساتين الكوكتيل الأنثوية التي تضيق عند الخصر وتتسع انتفاخاً من الخصر حتى الاسفل، والتي اعتمدها أيضاً في عرضه السابق للملابس الراقية لشتاء 2012-2013، كما حضرت السترات الطويلة مع الفساتين الطويلة وموضة ارتداء الفساتين فوق السراويل او فوق الجوارب «الأوباك» الملونة.

Alexis Mabille: ارستقراطية
بعد عرض ديور لربيع 2013 المميز والأنيق، أتى عرض أزياء Alexis Mabille ليؤكد على أن هذه الدار هي عنوان الأناقة والفخامة حيث إنها وكعادتها قدّمت مجموعة من التصاميم الراقية، طغت عليها الفساتين الرسمية والفاخرة التي تذكرنا بزمن السيدات الأرستقراطيات بفساتينهن المنفوخة والكبيرة. وكان بارزاً حضور قماش التول، لتأتي الألوان وتضفي الأنوثة عليها إن كان ألوان النيون كالأحمر والأصفر أو الألوان الكلاسيكية كالأبيض والأسود والرمادي أو لون البيج أي موضة «النيود» التي أرست الأنوثة المفرطة على مجموعة الكسيس مابيل لربيع 2013.
 

 

 

 

 


فساتين جورج حبيقة… لوحة ربيعية
في فندق Le Meurice، وفي اليوم الأول من أسبوع الموضة الباريسي، أطلق مصمّم الأزياء اللبناني جورج حبيقة مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2013، وقد تميّزت فساتينه بقصّاتها الناعمة. أما الأقمشة فتنوّعت بين الكريب والأورغانزا والجورجيت المرصّعة بحبّات من الكريستال واللؤلؤ.
اتسمت مجموعة جورج حبيقة بالأناقة والإبداع، إن كان من حيث القصات أو الألوان، وبرزت في مجموعته موضة المشلح فوق الفستان، إضافة إلى الفساتين بالقصات المميّزة والمكشوفة على الصدر.
أما بالنسبة إلى الألوان، فشكّلت فساتين جورج حبيقة لوحة ربيعيّة مميّزة، حيث طغت ألوان النيون على هذه المجموعة، خصوصاً الأصفر والفوشيا والبرتقالي مع حضور خجول للألوان الكلاسيكيّة كالأبيض والأسود.

 

 


 

 


اميرات جيامباتيستا فالي
ختام اليوم الأول من أسبوع الأزياء الراقية الخاص بموسم ربيع وصيف 2013، جاء مسكاً مع عرض أزياء جيامباتيستا فالي حيث إن تصاميمه استطاعت ان تنافس تصاميم ديور أناقة، رقيّاً، وانوثة.
فمن الفساتين الناعمة إلى الفساتين الرسمية والفاخرة، بدت عارضاته كأميرات آتيات من زمن الأساطير.
لا يمكن وصف مجموعة جيامباتيستا فالي إلا بالراقية، وقد طغت عليها الفساتين الطويلة من الخلف والقصيرة من الأمام. وباستثناء فستان باللون الأصفر النيون، جاءت الوان فالي كلاسيكية هادئة تجول بين الأسود والابيض والرمادي والباستيل والموتارد والزهر، على فساتين ناعمة من التول والحرير، او متوسطة الطول ذات القصة المستقيمة، فيما بدا لافتاً التشابه مع الفساتين التي رأيناها في مجموعة ديور والتي تصل إلى تحت الركبة والمنفوخة من الخصر حتى أسفل الفستان.

اليوم الثاني
اليوم الثاني من أسبوع باريس للأزياء الراقية لربيع وصيف 2013 كان حافلاً بالعروض الساحرة، بدءاً بعروضات دار «شانيل» في «لوغران باليه» الى ستيفان رولان في «باليه دو طوكيو» ومنها الى مجموعة جورجيو آرماني…

شانيل… سحر واثارة
المحطة الاولى والمنتظرة بشوق عظيم من جميع عشاق الموضة، كانت مع عروضات دار شانيل ومصممها كارل لاغرفيلد. وكما  العادة، كان السحر والدهشة  والأناقة اللامتناهية والفخامة، العناوين العريضة لعروضات الدار الفرنسية العريقة.
في اطار ساحر، اراده لاغرفيلد ربيعياً بامتياز بين اشجار الغابة والسواقي وزقزقة العصافير، ظهرت عارضات شانيل مزهوات بإطلالات متشابهة من حيث الماكياج وتسريحات الشعر، لكن مختلفة من حيث الأزياء، فتمخترن بقبعات من الريش المستوحاة من القرن الثامن عشر بـ 69 زيّاً من الحرير، التول، والدانتيل كما من الصوف والجلد والريش والجوخ وغيرها من أنواع الأقمشة التي حيكت فيها تصاميم شانيل، وكان قماش التويد كالعادة الحاضر الاكبر في هذه المجموعة، هذا القماش الذي لطالما ارتبط اسمه بتصاميم شانيل.
لم يخرج كارل لاغرفيلد عن المألوف من حيث الألوان، فهو وان ادخل التنوع إلى ألوان وطبعات الأقمشة، الا ان التركيز الأول جاء على اللون الابيض ثم الأسود والارجواني الفاتح جداً، فالمجموعة احتوت على فساتين عدة باللون الأبيض، ومن ثم باللون الأسود، إلا أنها كانت مفعمة بالتفاصيل والاكسسوارات كطبقات الأقمشة، والريش والأحذية الجلدية الضيقة الطويلة (الجزمات الجلدية) والأقمشة اللامعة والاقمشة الشفافة. كذلك برزت بقوة الفساتين ذات الطبعات والنقشات والورود الملونة، فمن التايورات إلى الفساتين، أتت القصات مميّزة وضمنها موضة الفساتين المتوسّطة الطول وذات القصة المستقيمة، بالاضافة إلى التنانير القصيرة وقبّة عنق البحارة.
أما المميّز في مجموعة Chanel الجديدة فكانت الجزمة الطويلة جداً (على شكل جوارب) التي رافقت جميع الأزياء، وتنوعت الجزمات بين اللون الأبيض والفضي والأسود، وبين الجلد والدانتيل والقماش اللامع الميتاليكي، مما أضفى المزيد من الرقي والأناقة على تصاميم شانيل.
مسك ختام عروضات شانيل، ارادها كارل لاغرفيلد مفاجأة صادمة عندما أرسل عارضتين بفستاني زفاف مماثلين قماشاً ولوناً وتصميماً، يرافقهما طفل، انه مشهد مثير للجدل سال حوله الكثير من حبر الصحافة الفرنسية حول اهدافه، وكأن لاغرفيلد اراد من على منصات عرضه دعم قضية زواج المثليين… انها عروضات دار شانيل كما دائماً عنوان الاناقة والعراقة والاثارة.

ستيفان رولان بالابيض والاسود
ضمن ديكور رائع وأجواء فنية ساحرة وحالمة، قدم المصمّم الفرنسي المبدع ستيفان رولان مجموعته لربيع 2013، هذه المجموعة التي جاءت مميّزة بموضة المونوكروم. أما الألوان الرئيسية للعرض فكانت الابيض النقي و الأسود الكلاسيكي، حيث أتت التصاميم جميعها بهذين اللونين.
يعشق المصمم الفرنسي إبراز الجمال الطبيعي للأقمشة مثل الحرير والاورغانزا، فجاءت تصاميمه لتجمع بين الهندسة والفنون البصرية. لم يدخل رولان الكثير من المواد الصلبة الى مجموعته بل إكتفى باللعب بالأقمشة مقدماً عبر عروضاته السيّدة الأنيقة والمتكلّفة العاشقة لآخر صيحات  الموضة والرفاهية.
فمن خلال التصاميم ذات قصة الأكتاف العريضة والمنفوخة كما تلك المميّزة بالكشاكش، بدت مجموعة ستيفان رولان وكأنها تحاكي السيّدة الراقية التي تبحث عن الإطلالة الفريدة التي تجعلها محطّ الأنظار في أي مناسبة، هذا من دون أن ننسى الفساتين الرائعة التي تميّزت بالقصة الفريدة على الأكتاف.


آرماني
ومع مجموعة جيورجيو آرماني الخاصة لربيع وصيف 2013، كان لقاء آخر حمل الكثير من الأناقة والإبداع، فهذه الدار التي لطالما عوّدتنا على تقديم تصاميم ملفتة ومبتكرة تشكل مزيجاّ ما بين الأناقة الراقية والإبداع أو الحيويّة، قدمت عبر مجموعتها الجديدة موضة الطبقات أي ارتداء الفساتين فوق السراويل أو الجوارب، ما بدا انها ستكون ابرز صيحات الموضة لربيع 2013 حيث إن كلاً من دار شانيل وكريستيان ديور قدمتا هذه الموضة.
و إلى ذلك، حضرت في مجموعة آرماني السراويل الميتاليك اللماعة المصنوعة من الساتان كما التنانير بالقصة المستقيمة والتي يصل طولها حتى الركبة، من دون ان ننسى الأقمشة المطبّعة ذات الألوان الكلاسيكية، خصوصاً الأسود مع حضور ألوان الأحمر والبرتقالي والأزرق النيلي.

 


وفي اليوم الثالث… ايلي صعب
في اليوم الثالث من أسبوع الموضة الباريسي لهوت كوتور ربيع وصيف 2013، توالى حضور نخبة من نجمات هوليوود والعالم العربي ولبنان اللواتي حضرن خصيصاً الى عاصمة الاناقة لمشاهدة عرض الاناقة والجمال بتوقيع المصمم اللبناني الذي أبهر الحضور كعادته، حيث تضمنت تشكيلته الجديدة مجموعة من الفساتين الرسمية وفساتين السهرة وفساتين الكوكتيل، جاء بعضها قصيراً وبعضها الآخر طويلاً ولكن ما جمع بين هذه الفساتين كافة هو التقنية العالية في التطريز، وقد ارادها صعب بألوان الأبيض الناصع والرصاصي والذهبي والأسود مع حضور لافت  للأحمر الارجواني مع الزهر والبنفسجي الفاتح والازرق السماوي، وتنوع خاص للون العاجي. وجاءت معظم الأقمشة شفافة مثل الاورغنزا والتول مما استدعى استعمال طبقتين منها في بعض الأحيان، سواء أكانت من الدانتيل أو التول.
وبدت عارضات صعب على الخشبة وهن يتنقلن كحوريات من الزمن الغابر، ويترافق ذلك مع جمال استثنائي ودقة متناهية اذهلت الحضور، وكان الجمال متناسقاً بين فساتين السهرة والتايورات التي ترضي كل الاذواق ويمكن ارتداؤها في كل المناسبات.
هكذا كان العرض بنفحة لبنانية عطرة، اضاءت ليل باريس سحراً وابداعاً ورفاهية في عالم الموضة.

غولتييه… عودة السبعينيات
بعد عروضات أزياء إيلي صعب، كان الموعد مع مجموعة جان بول غولتييه، وكالعادة، لا يمكن لعرض أزياء جان بول غولتييه أن يمرّ من دون أن تكون الغرابة، وكأن عنوانه العريض وهذا تماماً ما لمسناه في مجموعة ربيع 2013.
فمن خلال مجموعة جان بول غولتييه لربيع 2013، بدا وكأن موضة السبعينيات قد تعود في ربيع 2013 بالأحزمة العريضة والتنانير الماكسي وقمصان الكورسيه. كما تميّزت مجموعة غولتييه بموضة الأقمشة المقلّمة أو الـ Stripes والأقمشة المطبّعة المستوحاة من أسلوب الجيبسي، هكذا توالت عروضات غولتييه، غريبة، مثيرة ولافتة.

 

 

فالانتينو: البساطة الراقية
وفي اليوم الثالث ايضاً، قدّمت دار فالانتينو مجموعة من الأزياء الرائعة اتّسمت بالنعومة والبساطة، فالأسلوب البسيط في التصميم هو الطاغي على مجموعة فالانتينو لربيع 2013 حيث كان الاتكال على نوعية القماش إذ برزت التصاميم بأرقى وأفخم أنواع الأقمشة.
وإلى ذلك، بدا واضحاً أن دار فالانتينو أرادت استقبال موسم ربيع وصيف 2013 بنقاء، فجاءت معظم التصاميم باللون الأبيض ما عدا بعض الأزياء باللون الأحمر التي زيّنت المجموعة وأضفت الحيويّة عليها.

 

 

 

 

زهير مراد مسك الختام
في اليوم الرابع، اختتم المصمم اللبناني العالمي زهير مراد في عرضٍ راقٍ، فعاليات اسبوع الموضة الباريسي…

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق