رئيسيسياسة عربية

اللجنة الدولية للصليب الاحمر: اجلاء 25 الف شخص من شرق حلب منذ الخميس

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء ان عدد الاشخاص المحاصرين الذين تم اجلاؤهم من مدينة حلب السورية بلغ 25 الفاً منذ بدء عملية اخراج المدنيين والمقاتلين الخميس، وفق ما ذكرت متحدثة لوكالة فرانس برس.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة انجي صدقي «اجلينا امس (الاثنين) 15 الف شخص من شرق حلب. ومع احتساب الذين تم اجلاؤهم الخميس يصبح الاجمالي 25 الفاً».
واضافت «اجلينا خلال الليل 14 جريحاً في حالة طبية حرجة، فيما غادر (جرحى) اخرون هذا الصباح على متن الحافلات باعتبار ان وضعهم يسمح بنقلهم فيها».
ولا يزال «الاف» موجودين داخل اخر جيب تحت سيطرة المعارضة وينتظرون عملية اجلائهم.
وتأتي عمليات اجلاء المحاصرين من مدنيين ومقاتلين من حلب بموجب اتفاق روسي تركي ايراني، بعد سيطرة قوات النظام السوري على معظم الاحياء الشرقية التي كانت تحت سيطرة الفصائل منذ العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.
وتشرف اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري على عمليات الاجلاء التي بدأت الخميس قبل ان يتم تعليقها لايام ثم استئنافها في الساعات الاولى من الاثنين.
وانتظر الالاف من السكان المحاصرين وبينهم عدد كبير من الاطفال والنساء منذ الخميس في العراء وسط الجوع وتدني درجات الحرارة بانتظار ان يحين دورهم للخروج.
ويشمل اتفاق الاجلاء ايضاً اخراج اربعة الاف شخص من بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المواليتين لقوات النظام في محافظة ادلب (شمال غرب) بالتزامن مع اخراج 1500 اخرين من مدينتي مضايا والزبداني المحاصرتين من قوات النظام في ريف دمشق.
وبحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر، تم اجلاء «750 شخصاً» من الفوعة وكفريا حتى الان.
وتشهد سوريا منذ منتصف اذار (مارس) 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل اكثر من 310 الاف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق