دولياترئيسي

ستة قتلى في تركيا وعشرات الاصابات في سوريا جراء زلزالين جديدين مساء الاثنين

قضى ستة أشخاص في زلزال جديد بقوة 6،4 درجات ضرب مساء الاثنين محافظة هاتاي التركية (جنوب)، وفق ما أفادت الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث «آفاد»، بعد أسبوعين من الزلزال المدمّر الذي أسفر عن أكثر من 45 ألف قتيل في تركيا وسوريا.
ونُقل قرابة 300 شخص إلى المستشفيات، ثمانية منهم في حال حرجة، بحسب المصدر نفسه.
وحصل الزلزال الجديد الذي يُعتبر هزّة ارتدادية للزلزال الأول، عند الساعة 20،04 (17،04 ت غ)، بعد 14 يومًا من حصول الأول، كما أعقبته 90 هزّة ارتدادية إحداها بقوة 5،8 درجات.
على خطّ موازٍ، أُصيب 150 شخصاً على الأقلّ بجروح في محافظة حلب في شمال غرب سوريا، وفق ما أعلنت منظمة «الخوذ البيضاء»، الدفاع المدني في المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق.
وأفاد صحافيون في وكالة فرانس برس أن سكان دول عدة في المنطقة منها لبنان وقبرص، شعروا بالهزّة.
في أنطاكية كبرى مدن محافظة هاتاي، انهارت مبان متضررة من زلزال السادس من شباط (فبراير) بينها مقرّ سلطات المحافظة.
وأُخلي مستشفيان في المحافظة مساء الاثنين ووُضع المرضى في خيم.

زلزالان جديدان وهزات ارتدادية

زلزالان جديدان بقوة 6،4 و5،8 درجات ضربا جنوب تركيا والشمال السوري مساء الاثنين، ما تسبب بمقتل ستة أشخاص على الجانب التركي وعشرات الإصابات في شمال سوريا. ومركزهما محافظة هاتاي التركية الجنوبية الأكثر تضررا جراء زلزال السادس من شباط (فبراير) الذي خلّف أكثر من 45 ألف قتيل في البلدين.
ومساء الإثنين أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو سقوط ستة قتلى في تركيا. وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أفاد قبل ذلك بإصابة ثمانية أشخاص في انهيار مبان متصدّعة.
وحددت الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث «آفاد» مركز الزلزال الأول في بلدة دفنة، لافتة الى أنه سجل في الساعة 20،04 (17،04 ت غ). وشعرت به فرق وكالة الأنباء الفرنسية بقوة في أنطاكية وأضنة على بعد مئتي كلم شمالاً.
وهذا الزلزال أعقبه بعد ثلاث دقائق زلزال آخر بقوة 5،8 درجات ضرب مدينة السويدية الساحلية الواقعة جنوب أنطاكية، وفق «آفاد» التي حذّرت من «ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار يصل إلى 50 سنتيمتراً». وأعلنت «آفاد» أن زلزالين آخرين على الأقل بقوة 5،2 درجات وقعا مساء.

«هزات ارتدادية على طول الفالق» الأناضولي

والإثنين تفقّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هاتاي المحاذية لسوريا، وهي إحدى المحافظات الـ11 التي تضرّرت من زلزال السادس من شباط (فبراير) في جنوب تركيا.
وقرّرت السلطات التركية وقف جهود البحث عن ناجين في غالبية المناطق باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضرراً.
وأوضح المهندس المتخصص في الجيوفيزياء أوفغون أحمد إركان أن ما سجّل هو «هزات ارتدادية على طول الفالق» الأناضولي، نافياً وقوع «زلزالين مستقلين» جديدين.
وتم إخلاء المستشفى الحكومي في مدينة الإسكندورنة ومستشفى مصطفى كمال الجامعي في أنطاكية احترازياً، وفق وكالة «دمير أوران» للأنباء، كما تم نقل مرضى أقسام العناية المشددة إلى مستشفى آخر. كذلك تم إخلاء مركز «أفاد».
وكان المركز نبّه إلى خطر ارتفاع مستوى البحر، لكنّ التحذير ألغي لاحقاً.
وفي أنطاكية كان فريق إنقاذ لا يزال يعمل قرابة منتصف الليل مستعينا بالأضواء الكاشفة، على إغاثة سكّان أتوا على ما يبدو لاستعادة بعض الأغراض من منازلهم حين وقع الزلزال.
وقال إردوغان من محافظة هاتاي إن زلزال السادس من شباط (فبراير) دمر أو ألحق أضراراً بالغة بأكثر من 118 ألف مبنى.
وأضاف أنه «سيتم إعادة تشييد جميع المباني على أرض صلبة ووفقاً للمعايير الجيدة» مشيراً إلى أن بناء هذه المساكن سيبدأ في آذار (مارس).
وتابع أن هذه المساكن ستُبنى بعيداً من خطوط الصدع و«أقرب إلى الجبال للحماية من المشاكل الناجمة عن الأرضية غير المتينة».
بحسب «آفاد» سُجّلت أكثر من ستة آلاف هزة ارتدادية منذ وقوع الكارثة.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق