الاقتصادمفكرة الأسبوع

«ارامكو» السعودية تواصل الاستثمار رغم انخفاض اسعار النفط

اكد رئيس شركة «ارامكو» النفطية السعودية خالد الفالح اليوم الاثنين ان الشركة تواصل استثماراتها على رغم الانخفاض الحاد في اسعار النفط، وانها عمدت الى تقليص نفقاتها بطرق اخرى.

وقال الفالح الذي يشغل ايضاً منصب وزير الصحة، انه في ظل الظروف الحالية لاسعار النفط «يصبح الانضباط المالي اولوية»، وذلك في تصريحات ادلى بها خلال «منتدى التنافسية الدولي» في الرياض اليوم.
واوضح ان الشركة العملاقة تمكنت من خفض الانفاق «ببساطة عبر خفض النفقات»، الا ان «استثمارنا في الطاقة الانتاجية، النفط والغاز، لم يتباطأ».
وتراجع سعر برميل النفط بشكل حاد خلال العامين الماضيين، من اكثر من 100 دولار مطلع 2014، الى حدود 33 دولاراً في تداولات اليوم.
وشكل هذا التراجع السبب الرئيسي لتسجيل ميزانية 2015 عجزا قياسيا بلغ 98 مليار دولار، مع توقع عجز يناهز 87 ملياراً في موازنة 2016. واتخذت الحكومة السعودية اجراءات تقشف شملت خفض الدعم عن مواد اساسية كالوقود والمياه والكهرباء. كما تدرس المملكة احتمال طرح جزء من اسهم «ارامكو» المملوكة حكومياً، للاكتتاب العام.
ورفضت السعودية واعضاء آخرون في منظمة الدول المنتجة للنفط «اوبك»، خفض انتاجها لمحاولة اعادة الاستقرار للاسعار، انطلاقاً من رفض هذه الدول خسارة حصتها في سوق النفط العالمية.
وشدد الفالح اليوم على ان السعودية لا تتحمل مسؤولية تراجع الاسعار، غامزاً من قناة دول اخرى لم يسمها، تقوم باغراق السوق بانتاج نفطي.
وقال «ارامكو، وتالياً المملكة العربية السعودية، لا تشحن برميلاً واحداً من النفط ما لم يتوافر له مشترٍ… انتاجنا مرتبط بشكل وثيق» بطلبات الشراء.
واشار الفالح الى وجود خيارين لطرح جزء من اسهم الشركة التي تملك احتياطاً يبلغ 261،1 مليار برميل، للاكتتاب العام.
واوضح ان احد الخيارين طرح جزء من عمليات الانتاج كالقطاع الكيميائي والتسويق، بينما الثاني هو طرح نسبة «من كل ما نقوم به».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق