رئيسيسياسة عربية

اليمن: مواجهات في جعار بين مسلحي القاعدة وموالين لهادي

أفادت مصادر عسكرية يمنية وأخرى تعرف بالمقاومة الشعبية وشهود عيان لبي بي سي أن مواجهات متقطعة تدور حالياً في أطراف مدينة جعار بمحافظة أبين جنوبي اليمن بين مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة ومقاتلين موالين للرئيس عبد ربه منصور هادي يحاولون طرد المسلحين من مدينة جعار.

كما انتشر مقاتلون موالون للحكومة اليمنية في محيط مدينة زنجبار التي سيطر فيها مسلحو القاعدة على مبنى السلطة المحلية منذ أربعة ايام بحسب إفادة سكان محليين لبي بي سي.
وقال شهود العيان الذين تحدثت معهم بي بي سي إن المسلحين الذين انتشروا في أحياء عدة بمدينة جعار ينتمون لتنظيم القاعدة ويقودهم القيادي البارز في التنظيم «جلال بلعيدي».
وأكد شهود العيان أن المسلحين سيطروا على عدد من المكاتب الحكومية ونشروا دوريات أمنية في الأحياء التي يسيطرون عليها كما بدأوا بفرض مظاهر الحياة على سكان المدينة وإجبار مالكي المحلات التجارية على الإغلاق عند مواعيد الصلاة.
كما بدأ مسلحو القاعدة وفقاً لشهود العيان بعقد اجتماعات مع وجهاء المدينة ومسؤولي الأحياء لإعطائهم توجيهات مرتبطة بطريقة مسلحي التنظيم في تسيير مظاهر الحياة العامة في المدينة بدءاً من فجر الأربعاء بعد أن قدموا وعوداً للمواطنين هناك بإعادة خدمات المياه والكهرباء والصحة وبقية المرافق الخدمية في المدنية على غرار ما فعلوا عند سيطرتهم على محافظة أبين عام 2011 بحسب المصادر.
وقالت المصادر إن المسلحين هاجموا منزل القيادي في ما تعرف بالمقاومة الجنوبية في مدينة جعار «علي السيد» وقتلوه مع عدد من مرافقيه قبل أن ينتشروا في عدد من أحياء المدينة بالتزامن مع انتشار عدد محدود منهم في مدينة زنجبار مركز محافظة أبين.
وأكدت المصادر أن المسلحين استحوذوا على مخزن أسلحة تابع لما يعرف بالجيش الوطني الموالي للحكومة وهو ما مكنهم وفقاً للمصادر من الانتشار في مدينة جعار.
لكن تعزيزات عسكرية وصلت وفقاً للمصادر الى محيط مدينة جعار في محاولة لطرد المسلحين المحسوبين على تنظيم القاعدة منها.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق