دولياترئيسي

انفجار في مدينة ديار بكر التركي وسقوط مصابين

أفادت الأنباء الواردة من تركيا بوقوع انفجار في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق تركيا.

وأفادت مصادر أمنية بسقوط عدد من المصابين وهرعت عربات الإسعاف إلى الموقع.
ولم يتضح سبب الانفجار الذي وقع قبل أيام من استفتاء على تعديلات دستورية مقترحة من شأنها أن تعزز من سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان.
وقالت وكالة رويترز إن الانفجار وقع في حي باجلار السكني حيث سقط في الحي نفسه عشرات المصابين في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إثر انفجار سيارة ملغومة في هجوم نفذه مسلحون يشتبه بأنهم من حزب العمال الكردستاني.
ولكن وسائل إعلام تركية أفادت بأن الانفجار حدث خلال إصلاح إحدى المركبات، بحسب ما ذكره وزير الداخلية التركي، سليمان سويلو.
وقال مصدر في الشرطة إن الانفجار يبدو أنه حدث في قسم إصلاح السيارات داخل مجمع الشرطة، مما سبب انهيار السقف، وإصابة إربعة أشخاص على الأقل. وقالت وكالة دوغان للأنباء إن حالة أحدهم خطيرة.
وكانت تقارير قد أفادت بأن الانفجار وقع بالقرب من المقر الرئيسي لشرطة مكافحة الشغب في المدينة، وأن أعمدة من الدخان تتصاعد فوق المباني المحيطة بالمكان.
الأشخاص يفرون من المكان بعد وقوع الانفجار
ولا تزال مدينة ديار بكر منذ فترة مركزا لقتال قوات الحكومة التركية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور.
وهي أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا حيث يخوض حزب العمال الكردستاني تمرداً ضد الدولة منذ أكثر من 30 عاماً سعياً لمنح الأكراد حكماً ذاتياً.
ويزداد التوتر مع اقتراب موعد الاستفتاء على تعديلات مقترحة لبعض مواد الدستور التركي الأحد، والذي سيوسع من نطاق سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان، مرسخاً ما استخدمه من سلطات طارئة في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز (يوليو) الماضي.
ويقابل الاستفتاء المزمع بمعارضة في بعض أجزاء تركيا، خصوصاً جنوب شرق البلاد، الذي تقطنه الغالبية الكردية.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق