أبرز الأخبارمتفرقات

Yohan تجتاح لبنان و«الجنرال الابيض” يلامس حدود الـ 500 متر

افاد مندوب «الوكالة الوطنية للاعلام» في حاصبيا ان العاصفة الثلجية لامست صباح اليوم حدود المناطق التي يصل ارتفاعها الى حوالي الـ 500م عن سطح البحر لتتساقط في حوض الحاصباني وكوكبا وميمس، في حين كانت الثلوج قد غطت فجراً مرتفعات جبل الشيخ وحرمون والوسطاني فوصلت سماكتها في شبعا الى 50 سم وفي كفرشوبا 20 سم وفي جنعم الى حدود الـ 60 سم وفي مرتفعات جبل الشيخ الى حوالي المتر ونصف المتر.
وأعتبرت الطرقات التي تربط حاصبيا بشبعا وكفرشوبا وعين عطا وشويا مقطوعة.
وقد ادت العاصفة الى اقفال جميع المدارس في حاصبيا ومرجعيون والعرقوب، كما غطت الثلوج مواقع للقوة الهندية في مرتفعات شبعا وجبل السدانة وتلال كفرشوبا وعزلت مواقع جيش الأحتلال الأسرائيلي في الطرف الشمالي والشرقي لمزارع شبعا المحتلة خصوصاً مواقع المرصد والفوار ومراح الملول ، وأغرقت السيول العديد من سهول الماري الوزاني عين عرب وسردة ووادي خنسا المزروعة بالخضار ومزقت الرياح الكثير من الأغطية البلاستيكية.
وفي مرجعيون استفاق الاهالي صباح اليوم على طبقة من الثلج تغطي معظم القرى، اذ تراوحت سماكة الثلوج بين 5 و 10 سم.
وتعمل الجرافات على فتح بعض الطرق فيما اقفلت المدارس ابوابها.
وفي الجبل عملت فرق الانقاذ في الدفاع المدني على سحب شاحنتين كانتا محتجزتين على طريق ترشيش – ضهور الشوير بسبب تكون طبقة كثيفة من الثلوج.
كما نقلت السائقين ومن كانوا داخل الشاحنتين الى اماكن آمنة.
تجدر الاشارة الى ان المهمة انجزت وسط ظروف مناخية قاسية نظراً لتردي الاحوال الجوية وتراكم الثلوج حيث بلغت سماكتها الـ 70 سنتم.
وافادت غرفة التحكم المروري ان طريق ضهر البيدر سالكة الآن للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية، اما طريق ترشيش – زحلة فمقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
وتدنت الحرارة تدنت بشكل ملحوظ في معظم المناطق العكارية ساحلاً ووسطاً وعلى المرتفعات الجبلية، إثر تساقط الثلوج بكثافة اعتباراً من منتصف ليل أمس وتواصله صباح اليوم حيث ان القسم الأكبر من الطرق الجبلية على ارتفاع 1200 متر وما فوق تعتبر مقطوعة والجرافات باشرت عملها صباحاً لاعادة فتحها، لا سيما طريق فنيدق القموعة وطريق مشمش الهرمل الى طريق القبيات بيت جعفر وعندقت اكروم بيت جعفر.
وأدت الرياح الى المزيد من الخسائر في البيوت الزراعية المحمية كما في بساتين الحمضيات في الوقت الذي أدت الأمطار الى رفع منسوب المياه في الأنهر والمجاري السطحية كافة.
هذا واشتدت العاصفة يوهان في منطقة اقليم التفاح وتساقطت الثلوج على تلال ومرتفعات اقليم وبلدات اقليم التفاح وادت الى قطع معظم الطرقات وتعطل الدراسة في المدارس، والتزم المواطنون منازلهم اتقاء من البرد القارس والرياح الشديدة التي تسببت بتكسير العديد من الاشجار في المنطقة.
وتساقطت الثلوج على بلدات جرجوج – جباع – عرمتى – عين بوسوار وادت الى قطع طريق جباع – جرجوع وطريق عرمتى – الريحان – القطراني ونحو جزين وتقوم جرافات الدفاع المدني اللبناني التابعة لمركز النبطية باشراف المدير الاقليمي للدفاع المدني اللبناني في محافظة النبطية حسين فقيه وجرافات اخرى تابعة لاتحاد بلديات جبل الريحان ووزارة الاشغال العامة بالعمل على فتح الطرقات الاان الثلوج ما تزال تتساقط على البلدات التي ترتفع 900 متر و800 متر عن سطح البحر.
وادت الامطار التي تساقطت بغزارة ليلاً وصباحاً الى ارتفاع منسوب المياه في نهر الزهراني وفي نهر الليطاني عند جسر الخردلي، كما تسببت العواصف والرياح بقطع التيار الكهربائي عن مناطق في النبطية واقليم التفاح وتعمل ورش الصيانة التابعة لمؤسسة الكهرباء على اصلاح الاعطال لاعادة التيار.
وتساقطت الامطار بشكل غزير على منطقة النبطية وشكلت بحيرات وبرك وسط الطرقات ودخلت الى عدد من المنازل في كفرجوز وكفررمان ويحمر وارنون وتضررت المزروعات والخيم البلاستيكية في سهل الميذنة وفي الزوطرين الغربية والشرقية.
الى ذلك اصدرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بياناً اعلنت فيه انها غير مسؤولة لا من قريب ولا من بعيد عن التوقعات الصادرة بخصوص كمية المياه الواردة الى بحيرة القرعون وعن كمية المياه الموجودة فيها، وعن تشغيل معامل الطاقة العائدة لها بمختلف قدراتها الانتاجية.
واشارت المصلحة الى انها تلتزم بالمعلومات الفعلية الصادرة عن مجلس ادارتها والمديرية العامة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق