رئيسيسياسة عربية

إسرائيل تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم حماس إلى 1200 قتيل

ارتفعت حصيلة الضحايا الإسرائيليين للهجوم الذي شنته حماس السبت إلى 1200 قتيل حسبما أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأربعاء. يأتي ذلك غداة إعلان الجيش استعادة السيطرة على أجزاء من المناطق التي كانت الحركة الفلسطينية اقتحمتها في محيط غزة، مع مواصلة شن غارات على القطاع. هذا، ووصلت أول طائرة تحمل ذخيرة أميركية إلى إسرائيل بعد أن قالت واشنطن إنها سترسل إمدادات عسكرية جديدة إلى حليفتها لمحاربة مسلحي حركة حماس الفلسطينية. وفي ما يلي اخر التطورات:
هددت إسرائيل بتصعيد ردها على هجوم حركة حماس عبر شن هجوم بري، فيما تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بدعم الدولة العبرية وأصدر تحذيراً لأي شخص قد يسعى للاستفادة من الوضع.
أعلن الجيش الإسرائيلي بأن عشرات من طائراته المقاتلة قصفت أكثر من 200 هدف خلال ليل الثلاثاء الأربعاء في حي بمدينة غزة، قال إن حماس استخدمته لشن موجة غير مسبوقة من الهجمات.
قصفت إسرائيل مساء الثلاثاء بالمدفعية الأراضي السورية رداً على إطلاق قذائف منها نحو هضبة الجولان التي احتلتها في 1967، وفق متحدث عسكري.
أعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الأربعاء أن 1200 إسرائيلي قتلوا في الحرب ضد حماس منذ شنت الحركة الفلسطينية هجومها المباغت على الدولة العبرية صباح السبت، علماً بأن الحصيلة السابقة كانت تفيد بسقوط أكثر من 1000 قتيل.

الجيش الإسرائيلي: مقتل ما لا يقل عن ألف متسلل من غزة منذ بدء المعارك

قال الجيش الإسرائيلي الأربعاء إن قواته قتلت ما لا يقل عن ألف مسلح فلسطيني تسللوا من غزة منذ مطلع الأسبوع، كما جرى إرسال تعزيزات لجميع التجمعات السكانية في إسرائيل مع اتساع الأعمال القتالية لجبهات أخرى.
وفي اقتباسات نشرتها صحيفة يسرائيل هيوم على موقعها الإلكتروني قال كبير المتحدثين باسم الجيش الأميرال دانيال هاجاري، إن من بين الأهداف التي تم تدميرها في غزة نظاماً متطوراً لتعقب الطائرات.
وقتل أكثر من 30 شخصاً وجرح المئات في مئات الضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة ليل الثلاثاء الأربعاء، على ما أفاد مسؤول في حكومة حماس الأربعاء. وطاول القصف عشرات المباني السكنية والمصانع والمساجد والمتاجر، حسبما قال سلامة معروف رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة لوكالة فرانس برس.
وتسببت الحرب بين حماس وإسرائيل بنزوح أكثر من 260،000 شخص داخل قطاع غزة منذ السبت، فيما يتواصل القصف الاسرائيلي الكثيف جواً وبراً وبحراً على القطاع، حسبما أعلنت الأمم المتحدة. وأوقعت المواجهات العنيفة آلاف القتلى في الجانبين منذ أن شنت الحركة عملية «طوفان الأقصى» بشكل مباغت السبت ردت عليها إسرائيل بحملة قصف.

«1200 قتيل»

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأربعاء إن 1200 إسرائيلي قتلوا في الحرب ضد حماس منذ شنت الحركة الفلسطينية هجومها المباغت على الدولة العبرية «طوفان الأقصى» صباح السبت، علماً بأن الحصيلة السابقة كانت تفيد بسقوط أكثر من 1000 قتيل.
وأضاف المتحدث جوناثان كونريكوس في فيديو نشر على منصة إكس بأن الهجوم خلف «أكثر من 2700 جريح» في الجانب الإسرائيلي.
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ناقشا في مكالمة هاتفية الثلاثاء الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل في أعقاب هجمات شنها مسلحون من حركة حماس واتفقا على التحدث مرة أخرى في الأيام القليلة المقبلة.
وأعلنت الأرجنتين، حيث تعيش جالية يهودية كبيرة، أنها أطلقت الثلاثاء عملية لإعادة أكثر من 1200 من رعاياها من إسرائيل، مشيرة إلى أنها أرسلت لهذه الغاية طائرة عسكرية أولى إلى تل أبيب.
وقال وزير الدفاع خورخي تايانا «سنسير ثلاث رحلات جوية يومياً لإجلاء الأرجنتينيين الذين ترد أسماؤهم في قائمة» تضم 1246 شخصاً سجلوا أسماءهم لدى وزارة الخارجية بقصد إعادتهم إلى بلدهم.

حكومة طوارئ

وقال حزب ليكود الحاكم في إسرائيل الثلاثاء إن الائتلاف الحكومي الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وافق على تشكيل حكومة وحدة طارئة مع ساسة معارضين.
وكان زعيما المعارضة الرئيسيان، رئيس الوزراء السابق يائير لابيد ووزير الدفاع السابق بيني غانتس، قد اتفقا من حيث المبدأ على الانضمام إلى حكومة وحدة في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس السبت.
ووصف المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة الثلاثاء القصف الإسرائيلي لقطاع غزة والتعهد بفرض حصار كامل على القطاع الفلسطيني الذي تسيطر عليه حركة حماس بأنه «يصل إلى حد الإبادة الجماعية».
وأثار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت استنكاراً دولياً بإعلانه الاثنين عن «حصار كامل» لمنع وصول الغذاء والوقود إلى غزة التي يسكنها 2.3 مليون نسمة. وقال غالانت إن إسرائيل تقاتل «أناساً متوحشين».
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيتوجه الأربعاء إلى إسرائيل للقاء كبار قادتها، في زيارة تضامن.
وقال ميلر في مؤتمر صحفي: «ستكون رسالة تضامن ودعم». وأضاف: «بالطبع، يريد أن يسمع من زعماء إسرائيل، مباشرة عن الوضع الذي يواجهونه… حول ما يحتاجون إليه، وكيف يمكننا دعمهم على أفضل وجه».
وأكد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء، معارضة التكتل القاري فرض إسرائيل حصاراً مطبقاً على قطاع غزة بعد عملية حماس، مشيراً إلى أن غالبية دول الاتحاد ترفض وقف المساعدات للسلطة الفلسطينية.
وقال بوريل للصحافيين بعد مشاورات طارئة لوزراء خارجية الاتحاد، إن احترام القانون الدولي يعني «رفض قطع المياه والغذاء والكهرباء»، وهو ما كان أمر به وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.
أدانت حركة حماس التصريحات «التحريضية» للرئيس الأميركي جو بايدن، معتبرة إياها محاولة «للتغطية على إجرام» إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
وقالت الحركة في بيان إن «هذه التصريحات محاولة للتغطية على إجرام وإرهاب الحكومة الصهيونية التي أوغلت في دماء شعبنا، حيث لم يقم بالإشارة مطلقاً في كلمته إلى المجازر التي ترتكبها القوات الصهيونية ضد شعبنا بدم بارد»، مضيفة: «نستنكر بشدة التصريحات التحريضية… التي تزامنت مع استمرار وتصاعد العدوان الصهيوني الهمجي على شعبنا». وكان بايدن قد وصف هجوم حماس على إسرائيل بـ«الشر المطلق».
وقصفت إسرائيل مساء الثلاثاء بالمدفعية الأراضي السورية رداً على إطلاق قذائف منها نحو هضبة الجولان التي احتلتها في العام 1967، وفق ما أكد متحدث عسكري.
وقال متحدث باسم الجيش إن قواته «ترد بقصف مدفعي ونيران قذائف الهاون نحو مصادر إطلاق القذائف داخل الأراضي السورية»، بعد «رصد إطلاق عدد من القذائف من داخل الأراضي السورية نحو الأراضي الإسرائيلية».
وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الثلاثاء، إنه لا دليل لدى بلاده على ضلوع إيران في الهجمات المباغتة وواسعة النطاق التي شنتها حركة حماس السبت على إسرائيل.
وأشار وزير الدفاع إلى أن طهران تدعم منذ سنوات حماس، التي أطلقت السبت هجمات منسقة براً وبحراً وجواً على الدولة العبرية.

«حرف الأنظار» عن أوكرانيا

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء عن خشيته من أن تؤدي الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس إلى «حرف أنظار» المجتمع الدولي عن الغزو الروسي لبلاده، متهماً موسكو بتوفير دعم للحركة الفلسطينية.
وقال في مقابلة مع قناة «فرانس 2» الفرنسية/ «نحن واثقون من أن روسيا توفر دعماً، بطريقة أو بأخرى، للعمليات التي تقوم بها حماس».
وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء، أنه قتل «ثلاثة إرهابيين فلسطينيين» في تبادل لإطلاق النار في مدينة عسقلان الواقعة في جنوب الدولة العبرية قرب الحدود مع قطاع غزة.
وقال الجيش في بيان إنه «في الساعات الماضية، تبادل جنود من الجيش، مدعومين بمروحيات وطائرات مسيرة، إطلاق النار مع عدد من الإرهابيين في المنطقة الصناعية في عسقلان»، مشيراً إلى مواصلة عمليات التمشيط في المنطقة.

ألمانيا تعلن تنظيم «رحلات خاصة» لإجلاء رعاياها من إسرائيل

وستقوم شركة الطيران الألمانية «لوفتهانزا» بتنظيم عدد من «الرحلات الخاصة» الخميس والجمعة لإجلاء الرعايا الألمان الراغبين في مغادرة إسرائيل، وفق ما أفادت مصادر مقربة من وزارة الخارجية الألمانية وكالة فرانس برس.
وأوضحت المصادر أن على الألمان الراغبين في المغادرة عبر هذه الرحلات، تسجيل أسمائهم على منصة للوزارة مخصصة لحالات الطوارئ. بحسب المصادر، تسجل «نحو 4500 مواطن ألماني» الثلاثاء على المنصة.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق