ارقام الأسبوعمفكرة الأسبوع

ارقام

2،5 تريليون دولار
حجم الاستثمارات في تطوير البنية التحتية للموانىء في الشرق الاوسط، بحسب وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان المنصوري، الذي شدد على تعزيز قدرات البنية الاساسية للموانىء، ودعمها بخدمات لوجستية متقدمة وحديثة من اجل الاستفادة من الفرص المحتملة لمنطقة الخليج على خريطة التجارة العالمية. ورأى انه لا بد من تطوير العلاقات والروابط التجارية مع الانتقاءات الناشئة، ولا سيما في دول الشرق، باعتبار ان هذه الاقتصادات مرشحة لأن تساهم بنصف الناتج المحلي الاجمالي العالمي بحلول 2020، وان تمثل نحو 4٪ من الناتج العالمي بحلول 2025، واشار المنصوري الى ان ميناء جبل علي ما زال يمثل المرفأ الاكبر للحاويات الذي يربط بين روتردام في الغرب، وسنغافورة في الشرق. من جانبه، اكد سلطان احمد الجابر، رئيس مجلس ادارة شبكة ابو ظبي للموانىء على اهمية تنويع الاقتصادات الاقليمية والاستثمارات الاستراتيجية في منطقة الخليج، وضرورة تطوير البنية التحتية للموانىء والتجارة البحرية فيها بما يعزز مكانها في قطاع التجارة البحرية الدولية. واعتبر ان افتتاح ميناء خليفة ودخوله مرحلة التشغيل التجاري كأول ميناء شبه آلي في المنطقة يصب في اتجاه تطوير البنية التحتية للموانىء والخدمات الملاحية.

4 في المئة
نسبة الارتفاع في انتاج سلطنة عمان من النفط بما فيه المكثفات في العام 2012 ليصل الى متوسط 918 الف برميل يومياً، بحسب ناصر الجشمي، وكيل وزارة النفط والغاز في السلطنة، التي تعتبر منتجاً مستقلاً للنفط انتجت في العام ما قبل الماضي 884900 برميل يومياً. وبلغ متوسط انتاج شركة تنمية نفط عمان الحكومية اكثر من 70٪ من انتاج السلطنة الاجمالي من النفط والغاز.

5،98 ملايين برميل
من النفط يومياً في كانون الاول (ديسمبر) الماضي هو الرقم الذي تراجعت اليه واردات الولايات المتحدة من النفط في مقابل ارتفاع واردات الصين من النفط في الفترة نفسها الى 6،12 ملايين برميل يومياً، ما يؤكد ازاحة الصين الولايات المتحدة عن المركز الاول كأكبر مستورد للنفط في العالم في نهاية العام الماضي. وطبقاً لارقام ادارة معلومات الطاقة الاميركية، تراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام والمنتجات النفطية الى ادنى مستوى في عشرين سنة لتصل الى 7،14 ملايين برميل يومياً، بينما بلغت واردات الصين 5،72 ملايين برميل يومياً. وفي المجال النفطي ايضاً اظهر تقرير لمعهد البترول الاميركي ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام سجلت تراجعاً طفيفاً، بينما تفاوتت مخزونات المنتجات المكررة، وبلغ التراجع 413 الف برميل في الاسبوع الاول من شهر آذار (مارس)، وفي مجال آخر، ابقى البنك المركزي الاميركي سعر الفائدة الرئيسي بلا تغيير في نطاق من صفر الى 0،25٪، مشيراً الى انه سيواصل برنامجه لمشتريات الاصول الى ان يحدث تحسن ملموس في آفاق سوق العمل

8 مليارات جنيه
استرليني (نحو 12 مليار دولار) عرضها صندوق الاستثمار القطري لشراء سلسلة متاجر التجزئة والمواد الغذائية «ماركس اند سبنسر» البريطانية العريقة. وذكرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية ان الصندوق القطري يسعى الى تشكيل كونسورتيوم مع شركات غربية للاستحواذ الكامل على السلسلة التي تأسست في العام 1884. وكانت قطر قد عرضت كذلك شراء سلسلة محلات «هارودز» قبل ثلاثة اعوام. وكانت التكهنات بشأن بيع سلسلة متاجر «ماركس اند سبنسر» تجددت بعد العائدات المحبطة التي سجلتها خلال اعياد الميلاد ورأس السنة. ومعلوم ان هذه السلسلة تتكون من 700 فرع في بريطانيا و400 في الخارج، ويعمل فيها نحو 78 الف موظف.

12 في المئة
نسبة الارتفاع في موجودات البنوك الخليجية في العام 2012 لتبلغ 938،2 مليار دولار، فيما ارتفعت ارباحها بنسبة 14،9٪، بحسب تقرير صادر عن «غلوبال» الكويتية للابحاث. وعزا التقرير نمو الارباح الى «المناخ الاقتصادي الايجابي في دول مجلس التعاون»، مشيراً الى ان البنوك الخليجية استفادت من هذا النمو القوي في الارباح الصافية من دخل العمليات التشغيلية وانخفاض حجم المخصصات خلال العام الماضي. ولفت التقرير الى ان محافظ معظم البنوك الخليجية خلت خلال العام الماضي من رصد مخصصات لتغطية خسائر، والى ان نمو الربحية بلغ اعلى معدلاته في البنوك الاماراتية، حيث بلغ معدل نمو الارباح 43،1٪، وتلتها البنوك الكويتية بنسبة نمو بلغت في المتوسط 25،4٪، فالبنوك السعودية بنسبة 7،5٪، فالبنوك القطرية بنسبة 2،1٪. وحققت البنوك الخليجية نمواً قوياً في محافظ القروض بلغ 14٪ خلال العام الماضي، لكن رغم هذا النمو فان نسبة الارباح المحققة من تلك القروض كانت ضئيلة ولم تتجاوز في المتوسط 2،5٪. ويلاحظ ان معظم الارباح التي حققتها البنوك الخليجية في العام الماضي كانت في قطاع الصيرفة الشخصية، وخدمات قطاع الافراد والرسوم المتعلقة بهذه الخدمات.

13،5 مليار دولار
حجم الاحتياط النقدي المصري الذي آل اليه في شهر شباط (فبراير) الماضي، اي بتراجع 105 ملايين دولار عن الشهر الاول من العام الحالي، وفق ما اعلن عنه البنك المركزي المصري، وهو اعلان يخالف توقع محافظه هشام رامز بتقليص وتيرة تراجع الاحتياط في اذار (مارس). وسبق لهذا الاخير ان صرح بأن بناء ملف الاحتياط النقدي لمصر من اولويات المرحلة، مشيراً الى ان هذا الاحتياط يمر في مرحلة صعبة بسبب التغييرات التي حدثت في العامين السابقين. وفي المجال المصري توقع وزير التخطيط اشرف العربي ان تبرم الحكومة اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي لتسلم الدفعة الاولى من قرض بقيمة 4،8 مليارات دولار قبل نهاية السنة المالية الحالية في 30 حزيران (يونيو) المقبل. وفي المجال نفسه، شدد اعضاء في الكونغرس الاميركي ، خلال درس مشروع قانون للانفاق المحلي، على فرض قيود على كيفية انفاق الحكومة المصرية للمساعدات التي تتلقاها سنوياً من واشنطن لاغراض عسكرية، وغيرها وتتجاوز المليار دولار، وقد تقدم خمسة من اعضاء مجلس الشيوخ، بتعديلات منفصلة تتعلق بالمعونة على مسودة قانون الانفاق الحكومي الرامي لتفادي توقف الانشطة الحكومية.

26 مليار ريال

(7 مليارات دولار) كلفة المجمع المتكامل لانتاج الفوسفات في السعودية الذي تم توقيع اتفاق مبادىء في شأنه بين شركة التعدين السعودية «معادن»، والشركة السعودية للصناعات الاساسية «سابك»، وشركة «موزاييك» العالمية في الرياض. وسيكون المجمع العتيد، بحسب بيان صادر عن الموقعين، واحداً من اكبر المجمعات الصناعية المتكاملة للفوسفات في العالم، حيث يتضاعف الانتاج الحالي لشركة «معادن» من الاسمدة الفوسفاتية والمركبة مع اضافة منتجات تحويلية جديدة مهمة الى القدرات الانتاجية للشركة، كما انه سيساهم في تطوير هذه الصناعة، وفي تنمية منطقة الحدود الشمالية من السعودية، لانه يشتمل على اول مشروع صناعي كبير يشيد في تلك المنطقة، بالاضافة الى توفيره فرص عمل مباشرة تقدر بنحو 1500 وظيفة. وقد بدأت شركة «معادن» اولى الخطوات التنفيذية لتنفيذ «مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، التي سيقام فيها المجمع، حيث ارست «معادن» خمسة عقود على شركات عالمية متخصصة، باعداد المخطط الهندسي العام للمدينة الصناعية بما فيها الصناعات الاساسية والتحويلية والمساندة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق