تقريردوليات

الأمم المتحدة: ارتفاع عدد اللاجئين والنازحين إلى 65 مليون شخص عام 2015

أفاد تقرير الإحصاء السنوي للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الإثنين أن عدد النازحين واللاجئين في العالم قد سجل رقماً قياسياً جديداً، حيث تجاوز الـ 65،3 مليون شخص.
 
أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد النازحين واللاجئين الذين فروا من النزاعات وحملات الاضطهاد في العالم سجل مستوى قياسياً بلغ 65،3 مليون شخص في 2015.
وأفاد تقرير الإحصاء السنوي للمفوضية أنها المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد اللاجئين والنازحين في العالم الستين مليون شخص، أي ما يعادل عدد سكان بريطانيا.
ويشكل العدد ارتفاعاً كبيراً بالمقارنة مع العام 2014 عندما كان 59،5 ملايين شخص.
وارتفع عدد اللاجئين أي الأشخاص الذين غادروا بلادهم الى 21،3 ملايين شخص، وعدد النازحين أي الذين غادروا منازلهم لكنهم لا يزالون في بلدهم الى 40،8 ملايين شخص. كما أحصي 3،2 مليون طالب لجوء إلى الدول الصناعية في العام 2015 .
وتابع تقرير المفوضية أن «واحداً من كل 113 شخصاً في العالم مشرد وهو إما طالب لجوء أو نازح أو لاجىء».
واعتبر المفوض الأعلى للاجئين فيليبو غراندي الذي تولى مهامه في مطلع العام 2016 أن «العوامل المهددة للاجئين تتزايد».
وشدد غراندي على أن «عدداً مخيفاً من اللاجئين والمهاجرين يقضون في البحار كل عام، وفي البر الفارون من النزاعات عاجزون عن مواصلة رحلتهم بسبب إغلاق الحدود».
وطغت قضية اللاجئين في أوروبا في العام 2015 إلا أن التقرير يعتبر أن «الغالبية العظمى من اللاجئين في العالم هم في أماكن أخرى»، في دول قريبة من مناطق النزاعات.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق