اضواء و مشاهيرمن هنا وهناك

«رولينغ ستونز» تعد الكوبيين بحفلة «تاريخية»

نشرت فرقة «رولينغ ستونز» قبل يومين من اول حفلة لها في كوبا شريط فيديو يعد فيه قائدها ميك جاغر الكوبيين باللغة الاسبانية، بحفلة «تاريخية».

وصاح اعضاء الفرقة ميك جاغر وتشارلي واتس وروني وودز وكيث ريشتاردز في مطلع الشريط الترويجي «اولاً كوبا!» (مرحبا كوبا! بالاسبانية). وقد بث الشريط عبر بوابة «كوبا إنفورماسيون.تي في».
وقال ميك جاغر بالاسبانية مع لكنة انكليزية واضحة «لقد زرنا الكثير من الاماكن الرائعة الا ان هذه الحفلة ستكون تاريخية لنا ولكم على ما نأمل ايضاً. شكراً لاستضافتنا في بلدكم الجميل». وتضمن الشريط صورا لهافانا وللفرقة خلال حفلاتها.
وتحيي الفرقة مساء الجمعة حفلة مجانية في المدينة الرياضية في هافانا وهو مجمع دشن قبل ثورة فيدل كاسترو العام 1959، في اطار جولتها «اميركا لاتيتا اوليه».
وتقام الحفلة بعد ثلاثة ايام على الزيارة التاريخية للرئيس الاميركي باراك اوباما في كوبا. وقد شيد للمناسبة مسرح يمتد على ثمانين متراً مع 10 شاشات عملاقة واجراءات لوجيستية غير مسبوقة في كوبا.
ورغم عدم صدور اي مرسوم يمنع صراحة الروك في كوبا، كانت هذه الموسيقى «الامبريالية» محظورة لفترة طويلة من قبل نظام فيدل كاسترو.
وكان الكوبيون يضطرون للاستماع الى فرق مثل «بيتلز» و«رولينغ ستونز» داخل شققهم عبر اشرطة تسجيل يتم تناقلها بسرية.
وفي منتصف الثمانينيات بدأ يسمح تدريجاً بهذا النوع الموسيقي الى ان فرض نفسه في وسائل اعلام الدولة خلال العقد الاخير.
وقد زار ميك جاغر في تشرين الاول (اكتوبر) كوبا وحضر خصوصاً حفلة لموسيقى التيمبا وهو نوع قريب من السالسا، احيتها فرقة «بامبوليو».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق