دولياترئيسي

سماع انفجارات في منطقة بيلغورود الروسية.. واندلاع حريق في مستودع ذخيرة

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف إن سلسلة انفجارات دوت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء في المدينة القريبة من الحدود مع أوكرانيا، وإن حريقاً اندلع في مستودع ذخيرة بالمنطقة. وقد أعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة أنها قطعت جميع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي.
تقع منطقة بيلغورود على الحدود مع مناطق لوغانسك وسومي وخاركيف في أوكرانيا، والتي تشهد جميعها قتالاً عنيفاً منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط (فبراير).
وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الثلاثاء تفكيك تمثال يعود إلى الحقبة السوفياتية يرمز للصداقة بين روسيا وأوكرانيا بالمدينة، وذلك على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.
يصور التمثال عاملين أحدهما أوكراني والآخر روسي فوق قاعدة حجرية، ويرفعان سوياً وسام الصداقة السوفياتي. وكان التمثال موضوعاً تحت نصب «قوس الصداقة بين الشعوب» الذي أقيم في 1982 للاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس الاتحاد السوفياتي.
وقال رئيس بلدية كييف: «هذا التمثال… يرمز للصداقة بين الأمتين الأوكرانية والروسية.. نرى الآن كيف حال هذه «الصداقة».. تدمير مدن أوكرانية وتدمير حياة أوكرانيين وقتل عشرات الآلاف من المسالمين. لدي قناعة بأن لمثل هذا التمثال معنى آخر تماماً الآن».
في السياق قالت وزارة الدفاع إن روسيا أصابت أكثر من 90 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا الليلة الماضية مما تسبب في مقتل 500 جندي أوكراني على الأقل وتدمير عشرات المركبات المدرعة وقطع المدفعية والمعدات العسكرية الأخرى. وقالت روسيا أيضاً إنها أصابت مستودعي ذخيرة بمنطقة خاركيف في شرق أوكرانيا.
وقد استهدف القصف الروسي الاحياء السكنية وادى الى تدمير البنية التحتية في مدينة خاركيف.

فرانس24/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق