دوليةرياضة

كأس أوروبا لكرة القدم: إسبانيا واسكتلندا وتركيا تلتحق بقائمة المتأهلين للنهائيات

لحقت إسبانيا واسكتلندا وتركيا الأحد بمنتخبات فرنسا والبرتغال وبلجيكا التي سبق لها أن حسمت بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم 2024. وتأهلت إسبانيا بعد فوزها الأحد على مضيفتها النرويج بهدف دون رد في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى. وضمن المنتخب التركي التأهل بعد فوز عريض على مضيفه منتخب لاتفيا بأربعة أهداف لصفر. وتقام كأس أوروبا لكرة القدم الصيف المقبل في ألمانيا.
تأهلت منتخبات إسبانيا واسكتلندا وتركيا الأحد إلى نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم المقررة الصيف المقبل في ألمانيا. وتنضم هذه المنتخبات إلى كل من فرنسا والبرتغال وبلجيكا التي سبق لها حجز بطاقات التأهل للكأس الأوروبية. وضمنت إسبانيا التأهل بعد الفوز بهدف دون مقابل أمام النرويج، أما تركيا فقد أمطرت شباك منتخب لاتفيا بأربعة أهداف لصفر. أما اسكتلندا فقد استفادت من فوز «لاروخا» لتضمن التأهل.
ودخلت إسبانيا اللقاء مع النرويج وهي بحاجة إلى الفوز كي تضمن بطاقتها بعد فوزها في الجولة الماضية على اسكتلندا المتصدرة 2-0، فيما كانت هذه الأخيرة، الغائبة عن هذه الجولة، بحاجة إلى فوز «لا روخا» أو تعادلها كي تضمن تأهلها.
وتدين إسبانيا التي تصدرت بفارق الأهداف عن اسكتلندا، بهذا الفوز للاعب الوسط غافي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في مستهل الشوط الثاني.
وضمن المجموعة ذاتها، جددت جورجيا فوزها على ضيفتها قبرص بعدما اكتسحتها 4 -0  عبر أوتار كيتيشفيلي (46) وخفيتشا كفاراتسخيليا (58) والبديلين ليفان شينغيليا (82) وجورج ميكاوتادزه (5+90 من ركلة جزاء).
وحجزت تركيا إحدى بطاقتي المجموعة الرابعة بفوزها على ضيفتها لاتفيا 4-0، فيما انعشت ويلز آمالها بفوزها على ضيفتها كرواتيا 2-1.
ورفعت تركيا رصيدها إلى 16 نقطة من 7 مباريات، متقدمة بست نقاط على ويلز وكرواتيا الثانية والثالثة تواليا من 6 مباريات.
وعلى ملعب كارديف سيتي، فرض هاري ويلسون نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدفي ويلز في الدقيقة 47 بعد تمريرة من ديفيد روبرت لينجح في تجاوز الدفاع ويلعب كرة من فوق الحارس، والدقيقة 60 بعدما تابع برأسه تمريرة من البديل دانيال جيمس. وقلصت كرواتيا الفارق عبر ماريو باشاليتش (75).
وأنعشت تشيكيا آمالها في المجموعة الخامسة بفوزها الشاق على جزر فارو المتواضعة 1-0.

المجموعة التاسعة 

وانتزعت رومانيا صدارة المجموعة التاسعة من سويسرا المتعادلة مع ضيفتها بيلاروسيا 3-3، بفوزها الكاسح على أندورا 4-0، رافعة رصيدها إلى 16 نقطة من 4 انتصارات ومثلها تعادلات، بفارق نقطة عن منتخب «ناتي» الذي حافظ بدوره على سجله خالياً من الخسارة.
وتأجلت مباراة إسرائيل الثالثة (11 نقطة) أمام مضيفتها كوسوفو.
وفي المباراة الثانية، تقدمت سويسرا بفضل جيردان شاكيري في الدقيقة 28، قبل أن تصعق بيلاروسيا مضيفتها بثلاثة أهداف في الشوط الثاني تناوب على تسجيلها ماكس إيبونغ (61) ودنيس بولياكوف (69) والبديل ديمتري أنتيليفسكي (84).
وأدركت سويسرا التعادل في غضون دقيقة بهدفي مانويل أكانجي (89) والبديل زكي امدوني (90).

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق