رئيسيسياسة عربية

تأكيد التوصل الى اتفاق لتخفيف العقوبة عن سارة نتانياهو

أكدت وزارة العدل الاسرائيلية الأربعاء في بيان أن زوجة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التي وجهت إليها في حزيران (يونيو) 2018 تهم الاحتيال وخيانة الأمانة، أبرمت اتفاقا مع المدعي لتخفيف العقوبة الصادرة بحقها.
واُتهمت سارة نتانياهو في حزيران (يونيو) 2018 بالاحتيال وخيانة الأمانة لاستخدامها أموال الدولة ودفع مبلغ 100 ألف دولار، لقاء أثمان وجبات طعام، والتصريح كذباً بعدم وجود طهاة في مقر الإقامة الرسمي لرئيس الوزراء. وبدأت محاكمتها في تشرين الأول (أكتوبر) 2018.
ووافقت زوجة نتانياهو في إطار الاتفاق على إعادة مبلغ 45 ألف شيقل (11170 يورو) للدولة، بالإضافة إلى غرامة بمبلغ 10000 شيقل (2480 يورو) بحسب البيان.
في المقابل سيتم اسقاط تهم الاحتيال على الدولة التي قد تعرضها لعقوبة قاسية، لاستبدالها بتهمة الاستفادة من خطأ ارتكبه شخص آخر وفقاً لبنود الاتفاق.
وعلى محكمة القدس المصادقة على الاتفاق في 16 حزيران (يونيو).
ووفق ما ورد في قرار الاتهام، طلبت سارة نتانياهو وعائلتها وضيوفها في الفترة ما بين أيلول (سبتمبر) 2010 وآذار (مارس) 2013 ومن طريق الاحتيال مئات وجبات الطعام الجاهزة من مجموعة متنوعة من المطاعم في القدس.
ونفت سارة نتانياهو (60 عاماً) أمام المحكمة ارتكاب أي مخالفات.
وقدم صحافي في «هآرتس» طعناً ضد الاتفاق أمام المحكمة العليا.
وواجهت زوجة رئيس الوزراء أيضا شبهات بسوء معاملة الموظفين، ومنحت المحكمة في عام 2016 تعويضات بقيمة 47،000 دولار لمدبرة منزل سابقة كانت اتهمت سارة وزوجها بالتعرض المتكرر لها في مكان العمل.
وأعلن الاتفاق في الوقت الذي يسعى فيه نتانياهو لتشكيل ائتلاف حكومي بعد الانتخابات التشريعية في 9 نيسان (أبريل). ويواجه نتانياهو في الأشهر المقبلة لائحة اتهام محتملة تتعلق بتلقي رشى واحتيال وانتهاك الثقة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق