دولياترئيسي

اوباما يعود من عطلته الصيفية الى جدول اعمال حافل

انهى الرئيس الاميركي باراك اوباما عطلته الصيفية وعاد مساء الاحد الى واشنطن بعدما امضى اسبوعين مع عائلته في جزيرة مارثاز فينيارد.

ووصل اوباما على متن طائرة الرئاسة عند الساعة 6،42 عصراً (22،42 تغ) الى قاعدة اندروز الجوية خارج واشنطن، قبل ان ينتقل الى البيت الابيض على متن الطوافة الرئاسية مع عائلته، زوجته وابنتيه.
ويعود الرئيس الاميركي الى جدول اعمال متراكم في ايلول (سبتمبر)، اذ سيزور واشنطن كل من الرئيس الصيني شي جينبينغ والبابا فرنسيس، وستعقد القمة السنوية للجمعية العامة في الامم المتحدة بحضور قادة الدول نهاية الشهر ذاته في نيويورك.
ولا يزال الرئيس يخوض جدالاً مع الجمهوريين في الكونغرس حول الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه بين ايران والدول الغربية في تموز (يوليو).
ومن المفترض ان يصوت الكونغرس خلال الاسابيع المقبلة على الاتفاق الهادف الى منع ايران من حيازة السلاح الذري مقابل رفع العقوبات عنها.
ويرفض جمهوريو الكونغرس الاتفاق مع ايران، ومن المفترض ان يصوت الكونغرس على قرار لرفضه في ايلول (سبتمبر).
وفي هذه الحالة سيلجأ اوباما الى حق النقض على القرار، وهو يحتاج فقط الى ثلث اصوات اعضاء كل من مجلسي الكونغرس لتمرير الاتفاق.
ووفق استطلاع للرأي لشبكة سي ان ان الثلاثاء، فان 56 في المئة من الاميركيين يعتقدون انه على الكونغرس رفض الاتفاق.
ومن المتوقع ان يستأنف اوباما اعماله الاسبوع الحالي بزيارة الى لاس فيغاس الاثنين لالقاء كلمة امام القمة الوطنية للطاقة النظيفة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق