متفرقات

عروض الثورة العربية الكبرى تجتذب السياح الى الأردن

في قلب صحراء وادي رم مترامية الأطراف في الأردن، تعيد مجموعة من الممثلين في أزياء عسكرية تاريخية تجسيد أحداث الثورة العربية الكبرى التي اندلعت عام 1916.
العرض جزء من أنشطة الشركة الأردنية لإحياء التراث التي تأسست عام 2010 لتنشيط السياحة من خلال تسليط الضوء على الأحداث التاريخية الكبرى بمناطق الأردن المختلفة. وتقول الشركة إن العرض يلاقي إقبالا كبيرا من الأردنيين والسائحين الأجانب.
وذكر زائر من العاصمة عمان يدعى عبد المجيد الأعمار أن العرض الذي يجسد أحداث الثورة العربية له قيمة ثقافية كبيرة.
وقال «ما شاهدته شيء يربط بين الماضي والحاضر… يؤرخ لمرحلة مهمة من تاريخ إنشاء الدولة الأردنية. يؤرخ الثورة العربية الكبرى التي اخرجتنا من الظلم إلى الحرية، ومن الضلال إلى النور».
كانت صحراء وادي رم من المواقع التي شهدت أحداث الثورة العربية الكبرى بعد أن انضم السكان البدو إلى القوات العربية بقيادة الملك فيصل في قتال الجيشين العثماني والألماني بين عامي 1916 و1918.
وقال معن عودة مدير عام الشركة الأردنية لإحياء التراث «احنا اليوم موجودين في منطقة وادي رم وهي احد مشاريع الشركة لإعادة تجسيد وإحياء الثورة العربية باستخدام القطار الحجازي والخيول والجمال».
وأضاف عودة أن من أهداف الشركة تعريف الزوار المحليين والأجانب بتاريخ الأردن.
وقال «الأردن مع الأسف مظلوم اليوم لأنه الحمد لله وضعنا بالأردن أمنياً من أفضل الدول مش بس بالمنطقة… بالعالم. عندنا قدرة أن نقدم خدمات سياحية على مستوى عالمي، بجودة عالية. ندعو كل الناس ييجوا لعندنا. احنا عندنا فرصة وهي من احد الأسباب إللي تم إيجاد الشركة. فرصة نعطي الناس فكرة عن الحضارات إللي مرت بالأردن. الأردن تعتبر متحفاً مفتوحاً من شمالها لجنوبها».
وتدير الشركة الأردنية لإحياء التراث مشاريع سياحية في مناطق البتراء ووادي رم والشوبك عند قلعتها المشهورة التي بناها بولدوين ملك القدس عام 1115 لتأمين طريق القوافل من الشام إلى مصر والتي فتحها صلاح الدين الأيوبي عام 1189.
وقال أمين جويرة مشرف مشروع الشركة في قرية الشوبك «القصة محاكاة للفترة الأيوبية في قلعة الشوبك…».
وتساهم عروض الأحداث التاريخية المختلفة في الأردن في تحسين الأوضاع الاقتصادية لسكان المناطق الأثرية وإتاحة فرص عمل جديدة.
الشركة الأردنية لإحياء التراث يمولها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية الذي أسس عام 2001 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق