الأسبوع الثقافيثقافة

الكاتب البرازيلي من اصل لبناني رضوان نصار يفوز بجائزة «كامويش» البرتغالية العريقة للعام 2016

كتبه ترجمت بشكل واسع وحول عملان له الى فيلمين سينمائيين وهما «كأس غضب» و«الى يسار الاب»

منحت جائزة كامويش وهي اعرق الجوائز الادبية باللغة البرتغالية، للعام 2016 الى الكاتب البرازيلي من اصل لبناني رضوان نصار على ما اعلن سكرتير الدولة البرتغالي لشؤون الثقافة ميغيل هونرادو.

وحيا المسؤول في بيان «كاتباً كبيراً تروج اعماله للوعي السياسي والاجتماعي في مواجهة الاستبداد» مشدداً على «النوعية الاستثنائية للغته والقوة الشاعرية لنثره».
ولد رضوان نصار من والدين لبنانيين في بيندوراما في ولاية ساو باولو في البرازيل العام 1935. وقد صدرت له ثلاثة كتب فقط بين عامي 1975 و1997 وانسحب بعدها من الساحة الادبية.
الا ان كتبه ترجمت بشكل واسع وحول عملان له الى فيلمين سينمائيين وهما «كأس غضب» في العام 1999 و«الى يسار الاب» في العام 2001.
وكان رضوان نصار من الكتاب الذين اختيروا في القائمة القصيرة لجائزة «بوكر برايز انترناشونال» 2016 التي تمنح الى عمل باللغة الاجنبية يصدر بالانكليزية في بريطانيا.
واستحدثت جائزة كامويش التي تترافق مع مكافأة مالية قدرها مئة الف يورو، العام 1989 من قبل البرتغال والبرازيل لتكريم ادباء اللغة البرتغالية.
وفازت بالجائزة العام الماضي الكاتبة البرتغالية هيليا كوريا. وسبق ان منحت الى البرتغاليين لوبو انتونيش (2007) وجوزيه ساراماغو (1995) والبرازيلي جورجه امادو (1994) والانغولي بيبيتيلا (1997).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق