رئيسيسياسة عربية

«تهديدات إرهابية» تغلق شارع «بورقيبة» الرئيسي في تونس العاصمة 6 أيام

أعلنت وزارة الداخلية التونسية إغلاق شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة ستة أيام «لدواع أمنية»، وذلك بداية من غد الأربعاء 9 أيلول (سبتمبر) لغاية الإثنين 14 أيلول (سبتمبر). ويوجد في شارع بورقيبة مقر وزارة الداخلية وسفارة فرنسا وكاتدرائية تونس.

قررت وزارة الداخلية التونسية إغلاق شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس ستة أيام بسبب «تهديدات إرهابية». وقالت الوزارة في بيان «لدواع أمنية، تقرر منع جولان (سير) جميع أصناف العربات بشارع الحبيب بورقيبة (…) بداية من يوم الأربعاء 9 أيلول (سبتمبر) 2015 من الساعة السادسة صباحاً إلى نهاية يوم الإثنين 14 أيلول (سبتمبر) 2015».
ويوجد في شارع الحبيب بورقيبة مقر وزارة الداخلية، وسفارة فرنسا، وكاتدرائية تونس.
وقال وليد الوقيني المكلف بالإعلام في وزارة الداخلية إن هناك «تهديدات إرهابية لأماكن حيوية» في شارع الحبيب بورقيبة، من دون إعطاء تفاصيل. وأضاف إن «وتيرة هذه التهديدات ارتفعت مع اقتراب ذكرى» هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001، والهجوم في 14 أيلول (سبتمبر) 2012 على مقر السفارة الأميركية بتونس من قبل محتجين على فيلم مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة.
واكتسب شارع الحبيب بورقيبة رمزية خاصة منذ أن تظاهر فيه يوم 14 كانون الثاني (يناير) 2011 آلاف من التونسيين للمطالبة بـ «إسقاط» نظام الدكتاتور زين العابدين بن علي الذي هرب في اليوم نفسه إلى السعودية.
وقتل 59 سائحاً أجنبياً في هجومين في آذار (مارس) وحزيران (يونيو) الماضيين على متحف باردو بالعاصمة تونس (شمال شرق) وفندق بولاية سوسة (وسط شرق) تبناهما تنظيم «الدولة الإسلامية» المتطرف.
وبعد هجوم سوسة، أعادت السلطات فرض حالة الطوارىء التي تم رفعها في 2014، فيما صادق البرلمان على قانون لمكافحة «الإرهاب» انتقدته بشدة منظمات حقوقية رأت أنه يهدد الحريات الوليدة في البلاد.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق