أبرز الأخبارسياسة عربية

28 قتيلاً في هجوم لقوات الدعم السريع على قرية سودانية

قتلت قوات الدعم السريع 28 شخصاً على الأقل في هجوم على قرية أم عضام في ولاية الجزيرة جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، وفق ما أفادت لجنة اطباء السودان.

ودانت لجنة أطباء السودان المؤيدة للديموقراطية في بيان «المجزرة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في قرية أم عضام»، مشيرة إلى أن «هذا العمل البربري أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 28 من أبناء القرية الأبرياء، وإصابة أكثر من 240 شخصاً بجروح متفاوتة الخطورة».

وأكدت اللجنة أن «هناك عدداً من القتلى والجرحى في القرية لم نتمكن من رصدهم بسبب تعذر وصولهم للمرافق الصحية، ولصعوبات الرصد وسط الرصاص وانقطاع خدمة الاتصالات وحالة الهلع والنزوح التي عاشتها القرية».

وفي وقت سابق، قالت لجنة المقاومة المحلية في بيان «قامت ميليشيا الدعم السريع بالهجوم على قرية أم عضام» الواقعة على بعد 150 كيلومتراً جنوب العاصمة السبت، لافتة الى سقوط 25 قتيلاً على الاقل وإصابة اكثر من 200 آخرين.

وأدى القتال منذ 15 نيسان (أبريل) 2023 بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، الرجل الثاني السابق في السلطة العسكرية، إلى مقتل آلاف الأشخاص.

كما أسفر عن نزوح نحو ثمانية ملايين آخرين، لجأ أكثر من 1،5 مليون منهم إلى الدول المجاورة، بحسب الأمم المتحدة.

ووفقاً للأمم المتحدة، أصبحت 70 في المئة من المرافق الصحية في السودان خارج الخدمة.

ويُتهم طرفا النزاع بارتكاب جرائم حرب، بما فيها استهداف مدنيين وقصف عشوائي لمناطق سكنية ونهب المساعدات وعرقلة وصولها.

ومنذ سيطرتها على ولاية الجزيرة جنوب الخرطوم في كانون الأول (ديسمبر)، فرضت قوات الدعم السريع حصاراً على قرى مثل أم عضام وهاجمتها.

وبحلول آذار (مارس)، كانت 108 قرى عبر البلاد أحرقت و«دُمِّرت جزئياً أو كلياً»، وفق ما أفاد مركز «إنفورميشن ريزيلينس» ومقره في المملكة المتحدة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق