سياسة عربية

السعودية تعلق العمرة للمواطنين والمقيمين بسبب فيروس كورونا

قالت وكالة الأنباء السعودية يوم الأربعاء إن المملكة مددت نطاق تعليق العمرة لتشمل المواطنين السعوديين وغيرهم من المقيمين في المملكة بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا، بعد أن كانت تشمل الأجانب فقط.
وأعلنت السعودية أول حالة إصابة بفيروس كورونا يوم الاثنين وحالة ثانية يوم الأربعاء، وكلاهما لمواطنين لم يكشفا عن زيارتهما لإيران لدى دخولهما إلى المملكة.
وقالت الوكالة الرسمية نقلاً عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية إنه «تقرر بناء على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع لفيروس كورونا الجديد… إيقاف العمرة مؤقتاً للمواطنين والمقيمين في المملكة».
وأضافت أنه سيتم مراجعة هذا القرار بشكل مستمر وإيقاف العمل به عندما يتغير الوضع.
وعلقت الرياض الأسبوع الماضي إصدار تأشيرات العمرة للأجانب وحظرت زيارة الخليجيين لمكة والمدينة بسبب الفيروس.
كما منعت دخول السياح القادمين من 25 دولة على الأقل ظهر فيها فيروس كورونا، وفرضت يوم الثلاثاء قيوداً على توافد القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال سامي عنقاوي وهو خبير سعودي في شؤون مكة والمدينة بالإضافة إلى الحج إن القيود هي الأشد في الذاكرة الحية لكنها ليست الأولى من نوعها في تاريخ الإسلام.
ووصف التحرك بأنه قرار حكيم وشجاع لحماية «قلب العالم الإسلامي».
ويفتح توافد المعتمرين والحجاج مجالاً لنشاط تجاري كبير بالسعودية كما يمثل الركيزة الأساسية لخطط تطوير السياحة في إطار برنامج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الطموح للإصلاح الاقتصادي.
ويتزايد عدد المعتمرين في شهر رمضان الذي يبدأ هذا العام في أواخر نيسان (ابريل). ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي نحو مليوني شخص في أواخر تموز (يوليو) مناسك الحج الذي يتبع نظاماً منفصلاً للتأشيرات.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق