أبرز الأخبارسياسة عربية

مقاتلو «داعش» يدخلون عين العرب مجدداً ومعارك عنيفة في الحسكة

دخل مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) شمال سوريا مجدداً الخميس بعد تفجير انتحاري واشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد ان «التنظيم نفذ تفجيراً انتحارياً عند منطقة المعبر التي تربط بين عين العرب وتركيا مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص على الاقل».
وتابع عبد الرحمن ان «اشتباكات عنيفة اندلعت بعد ذلك في وسط المدينة حيث يمكن مشاهدة جثث في الشوارع»، دون ان يعطي حصيلة محددة للضحايا.
واضاف ان المواجهات لا تزال مستمرة صباح الخميس.
وحقق المقاتلون الاكراد سلسلة نجاحات في الفترة الاخيرة، اذ سيطروا قبل اسبوع على مدينة تل ابيض الاستراتيجية على الحدود مع تركيا، ما حرم الجهاديين من طريق امداد حيوية لنقل المقاتلين والسلاح والسلع.
وخسر التنظيم في الاشهر الاخيرة اكثر من خمسين قرية وبلدة في الريف الشمالي للرقة لصالح المقاتلين الاكراد الذين تمكنوا بمؤازرة غارات التحالف الدولي من استعادة مدينة عين العرب (كوباني) في كانون الثاني (يناير) وعدد كبير من القرى والبلدات المحيطة بها بعد طرد الجهاديين منها.

مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» يدخلون مدينة الحسكة
دخل مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» ليل الأربعاء الخميس مدينة الحسكة شمال شرق سوريا، حيث سيطروا على حيين من المدينة إثر اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية، بحسب ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأشار المرصد إلى مقتل 30 جندياً نظامياً و20 جهادياً على الأقل في المواجهات العنيفة التي استمرت حتى صباح الخميس.
وتابع المرصد، الذي يوجد مقره في بريطانيا، إن التنظيم بدأ هجومه في وقت متأخر الأربعاء بتفجير عربة مفخخة على الأقل بالقرب من حاجز لقوات النظام عند مدخل الحسكة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن «الاشتباكات العنيفة مستمرة وتترافق مع قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين».
وأضاف أن التنظيم سيطر على حيي النشوة والشريعة في جنوب المدينة.
وتابع عبد الرحمن، نقلاً عن مصادر أهلية، أن «قوات النظام والمسلحين الموالين لها منعوا المواطنين من النزوح من منازلهم في بعض أحياء المدينة… فيما تمكنت عائلات أخرى عدة من التسلل والنجاة عبر مناطق في أطراف المدينة».
وتتقاسم وحدات حماية الشعب الكردية وقوات النظام السيطرة على الحسكة. وتنتشر القوات الكردية خصوصاً في شمال وشمال غرب المدينة.

مصدر عسكري سوري ينفي
ونفى مصدر عسكري سوري، في تصريح نقلته وكالة رويترز، حصول تقدم لمقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» في المنطقة، قائلاً «إن الجيش دحر هجوماً على الحسكة».
وفي مدينة درعا، ذكر المرصد أن اشتباكات عنيفة تدور في مناطق من المدينة بعد هجوم لمقاتلين من جماعات معارضة.

فرانس 24/ أ ف ب/ رويترز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق